الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس وزراء بيلاروسيا: مصر شريك قديم وتاريخي سياسيًا وتجاريًا واقتصاديًا

رئيس الوزراء البيلاروسي

أخبار30-4-2024 | 16:51

حسن محمود

ألقى رئيس الوزراء البيلاروسي، رومان جولوفتشينكو، كلمة خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري البيلاروسي، الذي نظم بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، عقب انتهاء جلسة المباحثات الثنائية بين قادة البلدين.

في بداية كلمته، أعرب رومان جولوفتشينكو عن إعجابه بالتجربة التنموية المصرية، وعبر عن شكره للجانب المصري على الاستضافة والتنظيم الرائع للفعالية.

أشاد رئيس الوزراء البيلاروسي بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، مؤكدًا أن جمهورية مصر العربية هي شريك قديم وتاريخي لبيلاروسيا، سياسيًا وتجاريًا واقتصاديًا، وأنها تلعب دورًا محوريًا في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

وأكد  رومان جولوفتشينكو أنه يتم حاليًا تنشيط وتعزيز التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا، وأن الجهود مبذولة من الطرفين لزيادة هذا التبادل من خلال التعاون بين الدوائر الحكومية ورجال الأعمال في البلدين.

وأضاف رئيس الوزراء البيلاروسي أن هناك تصديرًا واسعًا للمنتجات المصرية إلى السوق البيلاروسية، خاصة في مجالات الأدوية، والمستحضرات الصحية، والنسيج، والفواكه والخضراوات، بينما تتم استيراد عدد من المنتجات البيلاروسية إلى مصر، مثل الجرارات الزراعية، والسيارات، والصناعات المعدنية، والآلات الزراعية، والمنتجات الكيميائية والورقية والعديد من المنتجات الأخرى.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس الوزراء البيلاروسي عن تطلعه لزيادة عمليات الاستيراد والتصدير بين البلدين بهدف تحقيق التوازن في الميزان التجاري بينهما وتحقيق المنفعة المتبادلة.

ونوه جولوفتشينكو إلى أن حكومة بيلاروسيا تعمل حاليًا على إزالة كل العقبات التي قد تواجه هذا الهدف في مجالات التعاملات المالية والبنكية والتجارية وغيرها، وأكد أهمية تذليل العقبات أمام الاستثمارات والتجارة خلال المفاوضات مع الجانب المصري.

وفي ختام كلمته، أكد رئيس الوزراء البيلاروسي على الاهتمام المشترك بين مصر وبيلاروسيا في تعزيز التعاون الثنائي، ودعا رجال الأعمال من البلدين للاستفادة من الفرص التجارية المتاحة، خاصة في ظل الإصلاحات الشاملة التي تقوم بها الحكومة المصرية لتعزيز الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال.