الأربعاء 22 مايو 2024

وزيرا الاتصالات والتعليم يبحثان تعزيز تعليم البرمجة وعلوم البيانات

جانب من الاجتماع

أخبار1-5-2024 | 10:43

دار الهلال

بحث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  تطوير المنظومة التعليمية باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات، جاء ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعزيز تعليم البرمجة وعلوم البيانات للنشء.

تم خلال الاجتماع الاتفاق على مراجعة وتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) المطبقة ابتداءً من الصف الرابع الابتدائي، بما يهدف إلى إعداد الطلاب للمستقبل وفقًا لتوجيهات الرئاسة، ولتضمينها برمجة وعلوم البيانات.

كما تم الاتفاق على تطوير وتحسين كفاءة معامل الحاسب الآلي في 3 آلاف مدرسة كخطوة أولى، مع التنسيق لتوسيع هذه الخطوة لتشمل جميع المدارس في مصر في المراحل القادمة.

كذلك تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين، يترأسها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لتنفيذ الخطوات الإجرائية لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع.

كما تم استعراض محاور العمل الرئيسية لدمج التكنولوجيا في التعليم، مثل تحديد نوع المناهج وآليات تقديمها، وتدريب مدرسي الحاسب الآلي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الوزارتين في تنفيذ مبادرتي "أشبال وبراعم مصر الرقمية"، والتي تهدف إلى تأهيل الطلاب لمواكبة التطورات التكنولوجية وتحقيق رؤية مصر الرقمية للمستقبل.

وأكد الوزيران على أهمية التعاون بين الوزارتين في تمكين الطلاب من تعلم قواعد وعلوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدين على ضرورة تطوير العملية التعليمية لتأهيل الطلاب لمواكبة متطلبات سوق العمل في المستقبل.