الأربعاء 15 مايو 2024

«الوزراء»: تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة حتى 2025

جانب من الاجتماع

أخبار1-5-2024 | 21:06

حسن محمود

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة تطوير سوق الأوراق المالية (البورصة)، بحضور كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، ورشا عبدالعال، القائمة بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وأكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تناول استعراض الشائعات التي انتشرت مؤخرًا بخصوص تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على التعاملات في الأوراق المالية المدرجة في البورصة المصرية.

وأضاف أن الاجتماع ناقش عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 30 لسنة 2023، وعدم وضوح الإجراءات المتعلقة بحساب وتحصيل الضريبة، وأشار إلى ضرورة تقديم المزيد من التوضيح حول آليات حساب وتحصيل الضريبة عبر شركة مصر للمقاصة.

تم التوافق على بدء تحصيل الضريبة اعتبارًا من موسم 2025، مع تكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية لتجاوز تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى نهاية عام 2023.

كما تم التوافق على وضع الإجراءات الضرورية لحساب وتحصيل الضريبة لعام 2024 بالتعاون بين مصلحة الضرائب وشركة مصر للمقاصة.

في الختام، تم إصدار توجيهات باتخاذ الإجراءات القانونية ضد نشر الأخبار الزائفة التي تستهدف البورصة المصرية والاقتصاد المصري.