الجمعة 17 مايو 2024

وزير الري يؤكد ضرورة التزام المزارعين بزارعة الأرز في المناطق المصرح لها فقط

وزير الموارد المائية والري

أخبار2-5-2024 | 12:53

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على أهمية احترام المزارعين لتوجيهات زراعة الأرز فقط في المناطق المصرح بها والمحددة وفقًا للقرار الوزاري رقم 543 بتاريخ 25 ديسمبر 2023. وأشار إلى أن هذا القرار يحدد المساحات المصرح لزراعة الأرز في عدد من المحافظات، بما في ذلك (الإسكندرية، والبحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وبورسعيد).

وأكد الوزير في بيانه اليوم أن الوزارة تلتزم بتوفير المياه للمساحات المصرح لزراعة الأرز، وأن جميع الأجهزة ضمن الوزارة ملتزمة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة في هذا الصدد.

وأضاف أن مخالفة بعض المزارعين للقرار الوزاري وزراعة الأرز في مناطق غير مصرح لها يؤثر سلبًا على عملية توزيع المياه في المناطق المتضررة والمحافظات المتأثرة بها في شبكة الترع.

وأوضح أنه وفقًا للقانون رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، يتم فرض غرامة على المخالفين، بالإضافة إلى تحمل تكاليف تبديد المياه بسبب الزراعة المخالفة.

وشدد على أنه يمكن لأي مزارع التواصل مع الإدارة العامة للري أو الإدارة الزراعية المختصة بمنطقة زراعته للتحقق من مطابقة أرضه للمساحات المصرح لزراعتها بالأرز، بناءً على القرار الوزاري.