الأحد 19 مايو 2024

باحث اقتصادي: إطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي يعزز قيمة الصناعة الوطنية

الباحث الاقتصادي محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد2-5-2024 | 15:54

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن الإعلان عن أطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي، والذي يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة حجم الصادرات المصرية، فكرة جديدة ومبتكرة، فهو سوف يكون له دور كبير في جميع حصيلة استثمارية يتم ضخها في مشروعات أخرى، بحيث يكون لدينا القدرة على تكبير قيمة الصناعة الوطنية.

وأضاف الباحث الاقتصادي خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أن فكرة  المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، تعد رائدة وهادفة لريادة الأعمال وتطوير الصناعة المصرية، مؤكدًا أن هذا الوقت تحتاج مصر بشدة إلى تعزيز دور الصناعة الوطنية، وتعزيز التصدير وتحقيق اكتفاء ذاتي، فهذا سوف ينعكس بشكل مباشر على المؤشرات الصناعية والاقتصادية، مما تساهم في تقليل حجم البطالة، وزيادة الحصيلة الدولارية، مما ينعكس على الموازنة العامة للدولة.

 

مبادرة ابدأ 

وتم إطلاق مبادرة ابدأ في أكتوبر 2022، والتي تستهدف  دعم وتطوير الصناعة المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، وهدف إلى:

  • تحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة للوصول لرؤية مصر 2030.
  • بحث حوالي 84 فرصة استثمارية صناعية.
  • تمت الموافقة وتنفيذ 23 مشروع ضمن المرحلة الأولى بتكلفة استثمارية 62.5 مليار جنيه، بما يوازي 1.3 مليار دولار، أي بما يمثل 28% من إجمالي حجم الاستثمارات الصناعية خلال آخر 3 سنوات.

ومن المقرر أن تقوم مبادرة ابدأ في إكمال الدراسات الفنية لحوالي 24 مشروعًا ضمن المرحلة الثانية، وسوف يضاف إليهم دراسة حوالي 37 فرصة مستقبلية في مختلف القطاعات.

 

صندوق النيل للاستثمار الصناعي

وأطلقت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، صندوق النيل للاستثمار الصناعي، والذي يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة حجم الصادرات المصرية، جاء ذلك خلال حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفالية عيد العمال، التي أقيمت اليوم الخميس، فهو يعد أول صندوق استثمار صناعي متخصص.

فإن صندوق النيل للاستثمار الصناعي يعد أول صندوق استثمار صناعي متخصص، كما أنه يستهدف  تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات، ومن المقرر أن يطرح في البورصة المصرية بقيمة 2.5 مليار جنيه، على أن يكون الإصدار الأول في البورصة بين الفترة من 5 إلى 7 سنوات، وتتولى إدارة الصندوق مع المبادرة شركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية.

الاكثر قراءة