الأحد 22 سبتمبر 2024

لو عندك أرق.. إليكِ 7 نصائح لتحسين جودة نومك

صعوبات النوم

سيدتي4-5-2024 | 01:30

عزة أبو السعود

مع الضغوط الحياتية اللانهائية، تجد الكثير من النساء صعوبة في الحصول على نوم عميق ومريح؛ ما يجعل همهن الشاغل الخلاص من الأرق الليلي الذي يؤثر سلبًا على حالتهن النفسية..

وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من النصائح الهامة لتحسين جودة النوم،.. وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس على موقع ideapod”"،.. وإليكِ التفاصيل

- إغلاق الأجهزة الإلكترونية:

يعتبر إيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم  أمر ضروري لتجنب التأثيرات السلبية للضوء الأزرق الذي يعيق دورة النوم، ومن أهمها أجهزة المحمول لما تبثه من أضواء تؤثر سلباً على النوم.

- تجنب الوجبات الليلية:

يُفضل عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرةً  خاصة الوجبات الدسمة لما لها من إضرار سلبية على الجهاز الهضمي، ومن ثم تزيد من معدل الأرق الليلي.

الابتعاد عن الكافيين:

من الضروري تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين في وقت متأخر من اليوم، وينصح بعدم تناول أي منها قبل موعد النوم بسبع ساعات على الأقل، ما يساعد على حصولك على نوم أفضل.

- الالتزام بجدول نوم ثابت:

يساعد تحديد جدول نوم منتظم على تنظيم الساعة البيولوجية وتحسين جودة النوم، لذا أحرصي على الاستيقاظ في نفس الموعد حتى أيام الأجازة، وذلك لتنظيم نومك.

بيئة نوم مريحة:

يُفضل الحفاظ على غرفة النوم نظيفة ومرتبة لتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء، حيث تؤدي الفوضى للقلق والتوتر، ما يؤثر سلباً على جودة النوم.

- الرعاية الذاتية:

تساهم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والقراءة وأخذ حمام منعش في تحقيق نوم عميق. فاحرصي على إضافة  تقنيات الاسترخاء إلى روتينك اليومي.

- تجنب الإكثار من السوائل:

يُنصح بتقليل تناول السوائل في المساء، وذلك  لتجنب الحاجة للذهاب إلى الحمام ليلاً، مما يساعد على نوم متواصل ومريح.