السبت 18 مايو 2024

رئيس هيئة الدواء يشارك باجتماع مؤسسة بيل أند مليندا جيتس بالولايات المتحدة الأمريكية

رئيس هيئة الدواء

أخبار4-5-2024 | 10:52

دار الهلال

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في اجتماع مؤسسة بيل ومليندا جيتس "Bill and Melinda Gates Foundation" الذي عُقد في الفترة من ٢٩ إبريل إلى الأول من مايو الجاري، وتناول موضوع "الأطر التنظيمية في إفريقيا".

كما شارك في الاجتماع عدد من رؤساء الهيئات التنظيمية الإفريقية وممثلي وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (نيباد) ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى المنظمات المعنية بتعزيز الأنظمة الصحية في القارة الإفريقية.

وتضمن الاجتماع مناقشات بناءة حول عدة مواضيع هامة، منها كيفية تعزيز وتطوير الدعم المقدم من مؤسسة بيل ومليندا جيتس إلى وكالة الأدوية الإفريقية وبرنامج مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية الإفريقية. كما تمت مناقشة دعم الأطر التنظيمية في القارة، خاصة تلك المتعلقة باللقاحات، واستعراض التصورات المطروحة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في الأنظمة التنظيمية والرقابية.

وشارك رئيس الهيئة في جلستي مناقشة خلال الفعاليات، أولهما حول "دور منظمي الأدوية في دعم الابتكار وتطوير صناعة الدواء في إفريقيا"، والثانية حول "كيفية دعم الهيئات التنظيمية والرقابية على الدواء في القارة لتصل إلى مستويات النضج المتقدمة بحسب مقاييس منظمة الصحة العالمية". كما عقد عدة لقاءات جانبية، منها لقاء مع دكتور دانييل هارتمان، مدير التنمية في الصحة العالمية بمؤسسة بيل ومليندا جيتس، ومسئولين آخرين في المؤسسة.

كما تهدف مؤسسة بيل ومليندا جيتس إلى تعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر المدقع على الصعيد العالمي، وتدعم الهيئات التنظيمية في القارة الإفريقية لتحقيق بيئة تنظيمية أكثر مرونة وفاعلية فيما يتعلق بالدواء، مما يعزز الصحة العامة للمواطنين في إفريقيا.

الاكثر قراءة