الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. كيف سيتم تصحيح أسئلة البابل شيت والمقالي؟

التصحيح في الثانوية - صورة تعبيرية

تحقيقات4-5-2024 | 16:52

محمود غانم

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، المقرر عقدها في يونيو المقبل، ومع اقتراب الامتحانات تثور الكثير من التساؤلات في أذهان طلاب الثانوية حول كيف تتم عملية التصحيح؟.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن امتحانات الثانوية العامة 2024 تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة.

وتحتوي الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

 

عملية التصحيح

ومن المقرر، أن تتم عملية تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونياً، أما الأسئلة المقالية فسوف يتم تصحيحها عن طريق إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث؛ لضمان حصول الطالب على حقه كاملاً، في حين سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

وفي المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الاقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحاً في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسباً في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معاً، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معاً.

وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، مشددة على أنه لن لايسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

 جدول امتحانات الثانوية العامة

ومن المنتظر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من اليوم العاشر من يونيو المقبل، وحتى اليوم العشرون يوليو المقبل، وفقًا للجدول الآتي:

- يوم الإثنين 10 يونيو 2024: بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

- يوم الأربعاء 12 يونيو 2024: الاقتصاد والإحصاء.

- ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 15 حتى 20 يونيو 2024.

- يوم السبت 22 يونيو 2024: مادة اللغة العربية.

- يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024: مادة اللغة الأجنبية الثانية.

- يوم 29 يونيو 2024: مادتي  الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

- يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى.

- يوم السبت 6 يوليو 2024 : مادة الكيمياء والجغرافيا.

- يوم الأربعاء 10 يوليو2024 : مادتي الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

- يوم السبت 13 يوليو 2024  التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.

- يوم الأربعاء 17 يوليو 2024: الأحياء لشعبة علمي علوم والأستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

- يوم السبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمي رياضة.