الأربعاء 19 يونيو 2024

مسرح قصور الثقافة 2024| مناقشة المشكلات المجتمعية في «السبعة أخوات» و«نجونا بأعجوبة» بالسامر

مسرح قصور الثقافة 2024

ثقافة4-5-2024 | 18:30

همت مصطفى

شهد مسرح السامر بالعجوزة عرضين مسرحيين ضمن عروض فعاليات الموسم الحالي للإدارة العامة للمسرح، 2023/ 2024، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

والمسرحية  الأولى جاءت بعنوان «نجونا بأعجوبة» لفرقة قصر ثقافة الجيزة، عن نص الكاتب الأمريكي ثورنتون وايلد،  دراماتورج بولا أسامة، وإخراج عمر لطفي.

أحداث العرض

 «نجونا بأعجوبة» في إطار فانتازي مع دمجه مع الفانتازيا، وتدور اأحداث حول افتراضية أن العالم يتبقي له فقط 24 ساعة وينتهي؛ وذلك لعدم استعداد عوامل الكون الطبيعية من الاستمرار ويأتي السيد«انتروبوس» المتفائل والذي يحمل الأمل في المستقبل  ويرى أنه سيكون أفضل من الماضي والحاضر، كما أنه يؤمن أان هناك دائمًا بداية جديدة، ولذا فمن الضروري على الجميع التواصل والاتحاد والاصطفاف جنبًا إلى جنب لتخطي الكوارث الطبيعية والأزمات والحروب لينعمون بعد ذلك  بمستقبل أفضل.

فريق العرض 

العرض  «نجونا بأعجوبة» من تمثيل: محمود سليمان في السيد «انتروبوس»، أمنية محسن  دور «السيدة انتروبوس»، ندى عزت «سابينا»، مريم مجدي «جلاديس»، محمد خليفة «هنري»، أحمد شعبان  في «عامل التلغراف والمذيع»، محمد  متولي في دور «المفكر والمؤرخ»، مصطفى موسى «الطبيب» محمود ممدوح ميحا في دور« القاضي»، سارة عبده «العرافة».

خلف الستار

تصميم الديكور محمد عزام، ملابس مايا أيمن، موسيقي محمد سالم، بوستر ميڤو، مساعدين إخرج..أمنية يوسف، مصطفى موسى مخرج منفذ سيف الدين محمد، دراما حركية محمد خليفة، وإشراف مدير المسرح سيف الدين محمد. 

«السبعة أخوات»   لقومية الجيزة

و العرض الثاني جاء بعنوان«السبعة أخوات» قدمه فرقة القومية بقصر ثقافة الجيزة، وتدور أحداثه حول 7 أصدقاء يتعرضون لبعض المشكلات المجتمعية التي تجبرهم على الافتراق، من تأليف وإخراج أحمد الأباصيري.

لجنة التحكيم 

وقدم العرضلن  بخشبة مسرح السامر، بحضور جمهور المهرجان، ولجنة التحكيم  التي تتشكل من لجنة التحكيم المخرج الناقد أحمد خميس، المخرج محمد جبر، مهندس الديكور أحمد نور الدين.

عروض الليلة 

ويتواصل تقديم عروض الشرائح والتجارب الخاصة بالموسم الحالي، اليوم مع العرض المسرحي «في هذه الليلة»ليف مؤمن عبده لفرقة قصر ثقافة البدرشين وإخراج وليد شحاتة، في تمام الثامنة مساءً، وتختتم غدا الأحد مع مسرحية « عيون بهية» إخراج محمد صابر.

ويأتي ذلك ضمن الأنشطة المكثفة التي تشهدها قصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة، بجانب احتفالات أعياد الربيع، وعيد العمال وغيرها من الفعاليات التي تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا بالمحافظات.

جانب من العروض