الإثنين 27 مايو 2024

يبدأ غدًا .. أماكن تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة والجيزة

التصالح في مخالفات البناء

تحقيقات6-5-2024 | 11:01

أماني محمد

ساعات قليلة وتبدأ المحافظات فتح باب التقديم لطلبات التصالح في مخالفات البناء، وفقا للموعد الذي حددته اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، والتي حددت المستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح.

أماكن تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

وحددت المحافظات أماكن تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء، حيث سيتم استقبال طلبات المواطنين في المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة.

وحددت محافظة القاهرة أماكن استقبال طلبات التصالح، حيث سيتم تقديمها في المراكز التكنولوجية بجميع أحياء القاهرة والبالغ عددها 37 مركزًا، وتتواجد تلك المراكز التكنولوجية داخل مراكز الأحياء بالمحافظة.

حيث سيتم الإعلان عن المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد داخل الأحياء والمراكز لإتمام إجراءات التصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء.

ويتيح قانون التصالح الجديد للمواطنين حق التصالح على الإنشاءات الواقعة حتى إتمام التصوير الجوي بتاريخ 15/10/2023.

أما في محافظة الجيزة، فسيتم استقبال المواطنين للتصالح في مخالفات البناء في المراكز التكنولوجية المنتشرة على مستوى المحافظة وعددها 21 مركزا، حيث تم تدريب العاملين بالمراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء على بنود قانون التصالح ولائحته التنفيذية بمختلف التخصصات.

المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء

وجاءت المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء، كالآتي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي
  • المستند الدال على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.
  • الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع.
  • نسختان من الرسومات المعمارية للاعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح معتمدة من مكتب هندسي او مهندس نقابي.
  • تقرير هندسي عن السلامة الانشائية للمبنى المخالف.
  • شهادة قيد للمهندس مصدر التقرير صادرة من نقابة المهندسين.
  • نسخة من الرسومات المرفقة مع ترخيص البناء وصورة الترخيص ان وجد.
  • شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي المختص والتي يمكن استخراجها من مرکز معلومات شبكات المرافق.
  • تقديم ما يفيد بالموافقة على تقنين وضع اليد طبقا للقانون المنظم لذلك، وذلك بالنسبة لمخالفة التعدي بالبناء على الاراضي المملوكة للدولة.
  • إقرار بصحة المستندات المرفقة.

وهناك بعض المستندات المطلوبة لتحديد تاريخ المخالفة البنائية، ومنها شهادة من وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة تفيد بتاريخ ارتكاب المخالفة ووصفها وإحداثيات الموقع، وذلك في الحالات التي يمكن إثباتها بالتصوير الجوي، وكذلك المستند الدال على تاريخ الاجراءات القانونية التي تم اتخاذها حيال المخالفة تقرير معاينة سابق على تقديم الطلب من إحدى اللجان الفنية المختصة أو أي جهة إدارية.

كما يمكن تقديم المستند الدال على توصيل اي مرفق من المرافق غاز - كهرباء - مياه...)، ومستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية وعقود البيع المشهرة وعقود الايجار مثبتة التاريخ، وصورة ملتقطة من القمر الصناعي صادرة من جهة رسمية، وتقرير هندسي يثبت تاريخ وقوع المخالفة صادر من احدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.