الأحد 19 مايو 2024

بمناسبة شم النسيم ..تعرف علي أماكن موفرة للتنزه

حديقة الأسماك

تحقيقات6-5-2024 | 13:04

أماني محمد

مع حلول شم النسيم، تحرص الكثير من الأسر على التنزه والاستمتاع بالأجواء الربيعية وعطلة شم النسيم في المتنزهات العامة والحدائق المفتوحة، مع اعتدال الطقس، وتتعدد أماكن التنزه في كل المحافظات، سواء الحدائق أو غيرها من المتنزهات التي يحبها كل أفراد الأسرة.                                                                                                                                                                                                          

حدائق الحيوان في المحافظات

وكانت حديقة الحيوان في الجيزة من أشهر الأماكن التي تستقبل الزوار في شم النسيم، ومع إغلاقها بسبب تطويرها، تأتي العديد من البدائل مثل حدائق الحيوان في المحافظات، حيث توجد عدة حدائق للحيوان في المحافظات من أشهرها حديقة الحيوان بالإسكندرية وهي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر، وتقع في حي

النزهة بالإسكندرية، وتضم عددا من الحيوانات من بينها النمر والسباع والماعز الجبلي والقرود.

وتوجد أيضا حديقة حيوان المنصورة، وحديقة حيوان طنطا، والتي تسمى حديقة الأندلس، وحديقة حيوان بني سويف، في شارع صلاح سالم بمركز بني سويف بميدان العبور، وحديقة حيوان في الفيوم، وحديقة حيوان كفر الشيخ، وحديقة حيوان الزقازيق، وحيوان ابوتيج أو حديقة ناصر في مدينة أبو تيج بأسيوط.

حديقة الأسماك

وتعد حديقة الأسماك في الزمالك، أيضا من أشهر الأماكن التي تستقبل الزوار، وتتبع وزارة الزراعة، تحتوي على أكثر من 24 حوضًا لعرض أكثر من 33 نوع من الأسماك، من بينها أنواع نادرة، واتخذت الحديقة استعدادات مكثفة لاستقبال المواطنين، وتم تكثيف أعمال رفع الكفاءة والنظافة، والتأكيد على حسن استقبال الجماهير وتيسير دخولهم وتحركاتهم داخل الحدائق.

حديقة الأزهر

ومن أشهر حدائق القاهرة تأتي حديقة الأزهر في صلاح سالم، على مساحة 80 فدانًا، والتي تستقبل الزوار يوميا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءاً، وتوفر الحديقة مظهرا بانورامياً رائعا للقاهرة التاريخية معالمها مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي وأسوار القاهرة وغيرها من المعالم، كما تحتوي على مدرجات مركزية ونافورات جميلة وأعمال حجرية ملونة.

كورنيش النيل

ويأتي كورنيش النيل أيضا من الأماكن المفتوحة التي تستقبل الزوار، وخاصة بعد تطويره وإنشاء مساحات خضراء فيه ومطاعم وكافيهات ومنطقة ممارسة كافة الأنشطة والألعاب، ويوفر منطقتين الأولى دخولها بتذكرة قيمتها 20 جنيها، والأخرى مفتوحة للجمهور بدون تذكرة.

القناطر الخيرية

وتعد القناطر الخيرية أيضا من أشهر الأماكن التي تستقبل المواطنين للاحتفال بعيد شم النسيم، وقضاء الوقت على ضفاف نهر النيل، حيث أنهت وزارة الري كافة الاستعدادات لاستقبال المواطنين والأسر، وتضم تلك القناطر أيضا حدائق متنوعة والعديد من الأشجار التاريخية والتي يتخطى عمرها 150 عامًا، ومن تلك الحدائق حديثة لؤلؤة الشرق وحديقة النيل وحديقة التوفيقي وحديقة النخيل وحديقة المركز الثقافي وحديقة البحيرة وحديقة الياسمين.

هذا بالإضافة إلى العديد من الحدائق الأخرى مثل حديقة الفنون على كورنيش النيل وحديقة الحرية بالزمالك وكذلك حديقة الفسطاط والحديقة الدولية.