الأحد 19 مايو 2024

وزير الري: تأهيل 3230 كيلو مترًا من الترع ضمن مبادرة «حياة كريمة»

الدكتور هاني سويلم

أخبار7-5-2024 | 10:17

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تلعب دورًا حيويًا في تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي انطلقت في يناير 2019، والتي تهدف إلى تحسين معيشة الشعب المصري. وأشار إلى أن مشروعات الموارد المائية تعد جزءًا أساسيًا في هذه المبادرة، حيث تلعب المياه دورًا رئيسيًا في تحقيق التنمية المستدامة.

وتلقى وزير الموارد المائية والري تقريرًا حول مشاريع المياه التي تم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأوضح الدكتور سويلم أن جهود تأهيل الترع في إطار المرحلة الأولى من المبادرة قد أسفرت عن تأهيل نحو 3230 كيلومترًا من الترع، مع استكمال تنفيذ 770 كيلومترًا آخر.

وأضاف الوزير أن وزارة الري شاركت بشكل فعّال في تحقيق أهداف المبادرة عبر تنفيذ مشاريع متعددة في مجالات حماية نهر النيل ومكافحة السيول، بالإضافة إلى تحويل الاعتماد على الطاقة الشمسية لرفع المياه من الآبار. وأكد أن هذه المشاريع ساهمت في تحسين مستوى المعيشة في مراكز المبادرة.

وأشار الوزير إلى جهود الوزارة في توفير قطع الأراضي من منافع الري لإقامة منشآت خدمية في مراكز المبادرة، حيث تم تخصيص 147 قطعة أرض بمساحة تزيد عن 4219 ألف متر مربع في عدة محافظات لإقامة مشاريع خدمية متنوعة تخدم السكان، مثل المراكز الشبابية ومحطات الرفع والمحطات المعالجة والمدارس والوحدات الصحية ونقاط الإسعاف ونقاط الشرطة والمطافئ والمجمعات الخدمية والمكاتب البريدية وغيرها.