الأحد 19 مايو 2024

«أبو الغيط»: الحرب الإسرائيلية على غزة خلّفت تبعات إقليمية بالغة الخطورة

الحرب على قطاع غزة

أخبار7-5-2024 | 11:00

دار الهلال

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلفت تبعات سلبية وخطيرة على المنطقة، من تراجع حركة السياحة في الدول المجاورة إلى استهداف سلاسل الإمداد العالمية واضطراب أسعار الطاقة.

وفي كلمته خلال افتتاح الدورة 13 لملتقى الاستثمار السنوي في أبوظبي، شدد على أهمية الملتقى في تعزيز فرص الاستثمار في الإمارات والمنطقة العربية وبناء شراكات جديدة.

وأشار إلى دعم القيادة الإماراتية للملتقى، ما ساهم في زيادة عدد المشاركين إلى 175 دولة في هذه الدورة. وركز على أهمية الاستقرار لجذب الاستثمارات، مؤكدا أن الأزمات التي شهدتها المنطقة أثرت على فرص النمو والتنمية.

وأبرز أبو الغيط تأثير الحرب على غزة على الاستثمار وريادة الأعمال، لافتًا إلى أهمية زيادة المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني. وعلى الرغم من التحديات، لا يزال الناتج المحلي العربي يسجل نموا، ومن المتوقع أن يتحسن الأداء الاقتصادي في العام القادم، لكن ذلك مرهون بتداعيات الأزمة في غزة.

وأشار إلى دور الذكاء الاصطناعي في مجال الاستثمارات المستقبلية، مطالبا بزيادة الاستثمار العربي في هذا المجال ودعم الشركات الرقمية الناشئة. ودعا إلى تعزيز البحث والتطوير لمواكبة التطورات العالمية.