الثلاثاء 28 مايو 2024

مبادرة «طبلية مصر» لـ احتفال بأعياد الربيع في المتحف المصري

جولة إرشادية بالمتحف المصري

ثقافة7-5-2024 | 13:39

فاطمة الزهراء حمدي

أطلق القسم التعليمي بالمتحف القومي للحضارة المصري، عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية للأطفال والكبار، إذ نظم أحد برامج الموسم الثاني لفعاليات مبادرة "طبلية مصر"، ضمن برنامج " الشيف المصري الصغير"، والتي أقامها المتحف لتوثيق التراث الغذائى المصرى والترويج لأهم المأكولات الشعبية المصرية.

نظم المتحف هذا البرنامج، بهدف توعية الشعب المصري بجميع فئاته العمرية بأهمية المناسبات، الأعياد الاجتماعية، وتنمية مواهبهم الفنية، وغرس المعرفة داخل الطفل المصري بمهية الأكلات المصرية والتراث المصري.

ضمن تصريحات ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، أن هدف المتحف من ذلك، هو غرس روح الإنتماء والولاء والشعور بالهوية الثقافية والتعريف بالحضارة المصرية العريقة، من خلال تنظيم العديد من البرامج التوعوية والمبادرات المجتمعية، لحماية الموروث الثقافي والحضاري  لمصر.

وأوضحت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، شملت تلك الفعاليات على شرح مجموعة من الروايات، والحكايات، والأكلات والأطعمة التقليدية المتوارثة من المصريين القدماء عبر مختلف العصور، والمرتبطة بشم النسيم، منها الأسماك المملحة، والفسيخ والملانة والحمص والبصل الأخضر والخص والبيض الملون.

كما قام الأطفال بجولة داخل المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة، ومظاهر وأسباب الاحتفال بأعياد شم النسيم، فهو من الأعياد المصرية القديمة، فكان يتم الاحتفال به بمناسبة انتهاء موسم الزراعة وبداية موسم الحصاد مع مطلع الصيف.

والجدير بالذكر تهدف مبادرة “طبلية مصر”، إلى حماية والمحافظة على التراث الشعبي من المأكولات وإحياء الموروثات من الأطعمة الشعبية خوفًا على اندثار هذا التراث، وذلك من خلال اقامه عدد من المحاضرات والفعاليات وورش العمل عن أهم  الأكلات الشعبية التراثية المصرية.