الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. فئات لها الحق في الإعفاء من 3 مواد تدرس باللغة العربية

طلاب الثانوية

تحقيقات11-5-2024 | 15:58

محمود غانم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حالات الإعفاء من مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية، في امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، التي من المقررعقدها في شهر يونيو المقبل.

 

حالات الإعفاء

وجاءت حالات الإعفاء من الامتحان في مواد اللغات الأجنبية، التي حددتها التعليم، طبقًا للقرار الوزاري رقم 284 لسنة 2014، والقرار الوزارى رقم 218 لسنة 2018، كالتالي:

- يتم إعفاء الطلاب المصريون العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية، والذين يلحقون بالصف الثالث الثانوى فور قدومهم لمصر، من دراسة مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية الوطنية، وفي هذه الحالة تطبق عليهم القواعد، ويتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها. 

- يجوز إعفاء الطلاب المصريون مزدوجو الجنسية لدولة غير ناطقة باللغة العربية "غير المقيمين بجمهورية مصر العربية" عند عودتهم من دراسة المواد التى تدرس باللغة العربية ويعاملون معاملة الطالب الوافد.

وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بدرجات المواد التي قام بدراستها فعلاً، على أن يكون ذلك بناء على رغبة ولى الأمر، وإقرار كتابي منه، وذلك قبل موعد الامتحان "بشهر على الأقل" في حين لا يستفيد من هذا القرار الطلاب المقيمون بجمهورية مصر العربية.

- الطلاب غير العرب إذا إلحقوا بمدارس لغات يكون لهم الحق في الإعفاء من اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية( التربية الوطنية - التاريخ - الجغرافيا). 

وفى هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالمواد التي درسها، ويرفق الطالب باستمارته قرار إلحاقه المنصوص به على الإعفاء من كل هذه المواد أو بعضها، على أن تخصص المدرسة لهم كشوفاً مستقلة ( ١٥٠ د امتحانات) ويعفون من أداء الامتحان فى اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية الوطنية، أو من بعض هذه المواد، والمدرسة مسئولة عن إخطار الطالب بذلك ويمنحون المصدقة.

ومن المقرر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من يوم الـ 10 من يونيو 2024، وحتى يوم الـ 20 من يوليو 2024.

وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، مشددة على أنه لن لايسمح لأى طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

وبحسب التعليم، فإن امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية العامة تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج.

وتشتمل الورقة لامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونياً، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الاختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).