الخميس 23 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 مايو.. ميلاد الشيخ عبد الحليم محمود والزيات ووفاة إستيفان روستي

إستيفان روستي

تحقيقات12-5-2024 | 00:58

يوافق اليوم 12 مايو، ذكرى وفاة عدد من نجوم الفن منهم عبده الحامولي وإستيفان روستي، وإبراهيم نصر، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد شيخ الأزهر الأسبق عبد الحليم محمود، والأديب أحمد حسن الزيات.

 

وفاة عبده الحامولي

في مثل هذا اليوم عام 1901 – وفاة الفنان عبده الحامولي، الموسيقي المصري ومجدد الموسيقى العربية، وأبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر، وارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، ومن أبرز أغنياته الله يصون دولة حسنك وكأدنى الهوى.

 

افتتاح مدرسة الفنون الجميلة

في مثل هذا اليوم عام 1908 - افتتاح مدرسة الفنون الجميلة المصرية بالقاهرة، وكان المثال محمود مختار هو أول الملتحقين بها.

 

ميلاد عبد الحليم محمود

في مثل هذا اليوم عام 1910 -  ميلاد الدكتور عبد الحليم محمود، شيخ الأزهر في الفترة بين عامي 1973 و1978، وصاحب أكثر من 60 مؤلفًا في التصوف والفلسفة، ومن أشهر كتبه: «أوروبا والإسلام»، و«التوحيد الخالص» أو «الإسلام والعقل»، وتوفي في 17 أكتوبر 1978 عن عمر يناهز 68 سنة.

 

سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح

في مثل هذا اليوم عام 1919 - الزعيم المصري سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح الذي انعقد في باريس عقب الحرب العالمية الأولى، بسب اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر وإبقاء الدول العربية تحت الحماية البريطانية والفرنسية.

ميلاد عفاف راضي

في مثل هذا اليوم عام 1954 -  ميلاد الفنانة عفاف راضي، المغنية والممثلة واتلي لمعت في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات غنت الأغنيات العاطفية وأغنيات الأطفال، لحن لها كبار الملحنين مثل بليغ حمدي، ، من أشهر أغانيها تسأل يا حبيبي، مصر هي أمي، المولد كما غنت مجموعة أغاني الأطفال منها، هم النم، سوسة سوسة، يلا بينا، وقدمت فيلم مولد يا دنيا، مع الفنان محمود ياسين، وابتعدت عن الفن لفترة طويلة.

 

وفاة إستيفان روستي

في مثل هذا اليوم عام 1964 – وفاة الفنان إستفان روستي، والذي كان من مشاهير نجوم سينما الأبيض والأسود المصرية، اشتهر في أدوار الشرير الظريف، وُلد في 16 نوفمبر 1891، وله العديد من الأعمال الفنية البارزة والأدوار الناجحة في سينما المصرية، منها أفلام أبو حلموس آخر كدبة وفيروز هانم وكدبة أبريل وسيدة القصر وحلاق السيدات، توفي عن عمر ناهز 72 عامًا.

 

وفاة أحمد حسن الزيات

في مثل هذا اليوم عام 1968 - وفاة الأديب أحمد حسن الزيات، والذي كان من رجال النهضة الأدبية في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة، والذي اختير عضوًا في المجامع اللغوية في القاهرة، وشغل نفس المنصب في دمشق وبغداد، وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1962، ومن أبرز مؤلفاته تاريخ الأدب العربي وفي أصول الأدب ودفاع عن البلاغة، وتوفي عن عمر ناهز 83 سنة.

 

 وفاة إبراهيم نصر

في مثل هذا اليوم عام 2020 – وفاة الفنان الكوميدي إبراهيم نصر، والذي كان من أشهر نجوم برامج المقالب ببرنامجه "الكاميرا الخفية"، والذي حصد إعجاب المصريين لسنوات طويلة في شهر رمضان، من خالال شخصية «زكية زكريا»، أما في السينما من أشهر أدواره في السينما المصرية "شمس الزناتي" عام 1991 وكذلك "إكس لارج"، وتوفي عن عمر ناهز 73 سنة.