الخميس 23 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الاحتلال ينفذ أحزمة نارية عنيفة على جباليا واستمرار التصعيد في رفح

مشاهد من دمار المباني جراء القصف الإسرائيلي

تحقيقات12-5-2024 | 01:33

محمود غانم

بالتوازي مع استمرار التصعيد الإسرائيلي لليوم السادس توالياً بمدينة رفح الفلسطينية، قرر جيش الاحتلال إعادة قواته إلى مدينة جباليا، وترحيل السكان منها، لمواجهة محاولة حركة حماس في إعادة تأهيل قواتها بالمنطقة، على حد زعمه.

 الحرب على غزة

في اليوم الـ 218 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 28 شهيداً و69 مصاباً.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، 34.971 شهيداً، إلى جانب إصابة 78.641 بجراح مختلفة، بينما لايزال عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف، والدفاع المدني الوصول إليهم.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إنها عثرت على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي، فضلاً عن عشرات الجثث داخل أقسام المجمع.

 

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، باستشهاد 13 فلسطينياً، بالإضافة إلى إصابة آخرين، في قصف لطيران الاحتلال على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأضافت وفا "وصل سبعة شهداء أشلاء إلى مستشفى الكويت التخصصي، جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الحشاش في منطقة عريبة شمال غرب رفح".

وأوضحت، أن طائرات الاحتلال قصفت منزل الحشاش بالكامل وسوته بالأرض، مشيرة إلى أن الطواقم الطبية والدفاع المدني لا تزال تبحث عن ضحايا تحت الأنقاض.

واستشهد 6 آخرين، جراء قصف للاحتلال على نواحي متفرقة من رفح، فيما استشهد 19 وأصيب آخرون، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منازل مدنية في دير البلح وسط قطاع غزة، وحي الصبرة بمدينة غزة.

وقالت الوكالة عن مصادر، إن فرق الإنقاذ والدفاع المدني انتشلت 9 شهداء، وعدد من الجرحى بينهم طفلة، جراء قصف طائرات الاحتلال منزل عائلة اللوح في مخيم دير البلح.

في الوقت نفسه، نفذ طيران الاحتلال أحزمة نارية عنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزة، تسبب سقوط شهداء وجرحى، ودمار عشرات المنازل المدنية.

يأتي ذلك في أعقاب، إعلان جيش الاحتلال أنه قرر إعادة قواته إلى مدينة جباليا، وترحيل السكان منها، مرجعاً ذلك إلى محاولات حركة حماس استعادة قدراتها هناك. وفي وقت لاحق، زعم أنه يقصف أهداف تابعة للحركة بالمنطقة.

في غضون ذلك، قالت حركة حماس، إن الإعلان الإسرائيلي عن بدء عملية عسكرية في جباليا، مع العمليات المستمرة برفح جنوبه وحي الزيتون، تأكيد على إصراره المضي في حرب الإبادة.

وحملت حماس، الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي جو بايدن المسؤولية كاملة عن تصاعد هذه الجرائم بحق المدنيين.

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمغادرة ما وصفته مربع المواقف الخجولة، والضغط لوقف العدوان وتوفير الحماية للسكان.

من ناحية أخرى، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية(أوتشا)، من أن المواد الغذائية المخصصة للتوزيع جنوب غزة ستنفد غداً الأحد، جراء إغلاق المعابر المؤدية إلى مدينة رفح جنوبي القطاع.

 

 التطورات الميدانية

وفي سلسلة بياناتها اليومية، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها دمرت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في محيط معبر رفح جنوب قطاع غزة.

وأضافت القسام، أنها قصف قوات الاحتلال في محور نتساريم بمنظومة الصواريخ رجوم بالاشتراك مع كتائب الشهيد جهاد جبريل.

وذكرت أنها دكت تحشدات وآليات الاحتلال شرق معبر رفح بقذائف الهاون، وسط استمرار الاشتباكات في المنطقة.

وبخصوص المحتجزين، أعلنت القسام، عن وفاة الأسير نداف بوبلابيل (51 عاماً) الذي يحمل الجنسية البريطانية، نتيجة استهداف إسرائيلي لمكان احتجازه قبل شهر.

وأوضحت، أن الأسير تدهورت صحته، ولقي مصرعه لعدم تلقيه الرعاية الطبية، بسبب تدمير الاحتلال للمستشفيات.

في الموازة، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت بقذائف "الهاون" جنوداً إسرائيليين، وآلياتهم المتوغلة في محيط مستوصف الزيتون بحي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

وأشارت السرايا، إلى أنها قصفت بوابل من قذائف "الهاون" جنود وآليات الاحتلال المتوغلة شرق مدينة رفح، وسط استمرار الاشتباكات في المنطقة.

وذكرت أنها قصفت بقذائف "الهاون" من العيار الثقيل جنود وآليات الاحتلال المتوغلة بمنطقة أم رائد شرق رفح.