الخميس 23 مايو 2024

بلينكن: عدد القتلى من المدنيين في غزة أكبر من عدد المسلحين

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم12-5-2024 | 20:08

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ترى أن عدد القتلى من المدنيين في غزة تجاوز عدد المسلحين.

وأوضح بلينكن في مقابلة مع صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أن إسرائيل تبذل جهودا لتقليل الأضرار المدنية خلال عملياتها، لكن الحرب في غزة تسببت في آثار سلبية على المدنيين بشكل غير متسق.

وأشار بلينكن إلى مراجعة أجرتها وزارة الخارجية الأمريكية حول سلوك إسرائيل الحربي، مشيرا إلى "مخاوف جدية" بشأن تصرفاتها في غزة.

وأوضح بلينكن أن التقييم الأمريكي يركز على معاناة المدنيين، معتبرا أن في العديد من الحالات، لم تتصرف إسرائيل بطريقة متسقة مع القانون الإنساني الدولي.

جاءت تصريحاته ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن عدد القتلى في غزة.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه في حالة توغل إسرائيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فإن الولايات المتحدة لن تقدم لها المزيد من الأسلحة.

وفي هذا السياق، أشار بلينكن إلى أنه لم تر دولة إسرائيل أي خطط لحماية المدنيين أو مستقبل غزة بعد الحرب، معلنا عن "محادثات نشطة" بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن هذا الأمر، ومعبرا عن "مخاوف حقيقية" بشأن استخدام الأسلحة.

من جانبه، رد السيناتور الأمريكي كريس كونز على الانتقادات التي تلقتها إدارة بايدن، مؤكدا أن الرئيس اتخذ "إجراءات قوية"، بينما انتقد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون الرئيس بايدن بسبب تهديده بوقف الأسلحة لإسرائيل في انتظار توقف القتال في غزة.