الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس اللجنة العسكرية لناتو يدعو بلجيكا لتعزيز التحالف الجماعي

رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي الأدميرال روب باور

عرب وعالم12-5-2024 | 21:32

دعا رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأدميرال روب باور، بلجيكا إلى اعتماد التزام سياسي واسع النطاق وطويل الأمد بزيادة الاستثمارات في القدرات الدفاعية، واتباع نهج دفاعي يشمل المجتمع بأسره، مشدداً على أن "المسؤولية نحو الحفاظ على الحرية ليست مسؤولية القوات العسكرية وحدها".

وأكد الأدميرال باور، خلال زيارته الرسمية إلى بلجيكا، أن مهما تطورت الأوضاع العسكرية في أوكرانيا، فإن روسيا تظل تشكل تهديداً مستمراً للحلف، ودعا إلى تكثيف الردع وتعزيز الدفاع الجماعي ضمن الناتو، مطالباً الحلفاء بالوفاء بالتزاماتهم.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، ووزيرة الخارجية حجة لحبيب، ووزير الدفاع لوديفين ديدوندير، ورئيس أركان الدفاع الأميرال ميشيل هوفمان، في استقبال الأدميرال باور، الذي التقى أيضاً ممثلي اللجنة الدائمة للدفاع بمجلس النواب البلجيكي.

وقام الأدميرال باور بزيارة لقاعدة فلورين الجوية، حيث تعمل بلجيكا على تطوير بنية تحتية جديدة للطائرات المقاتلة من طراز "إف-35" و"إم كيو-9بي سكاي جارديان"، وهذا يعد جزءاً أساسياً من تحديث القوات المسلحة البلجيكية.

وتركزت المناقشات بين الأدميرال باور ورئيس الوزراء دي كرو والوزيرين ديدوندر ولحبيب على التحديات الأمنية العالمية المتغيرة، ومساهمات بلجيكا في الدفاع الجماعي.

تُذكر أن بلجيكا تسهم في مجموعتي "تعزيز الوجود الأمامي"، بقيادة ألمانيا في ليتوانيا، وبقيادة فرنسا في رومانيا، كما تقوم بانتظام بمهمة الشرطة الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي للحفاظ على سلامة سماء منطقة البلطيق.

وتلعب بلجيكا دوراً رئيسياً كدولة مضيفة لمقر الناتو في بروكسل ومقر القوات المتمركزة للحلفاء في أوروبا في مدينة مونس.