الجمعة 19 يوليو 2024

انطلاق ورشة «ابدأ حلمك» بتقديم أساسيات كتابة السيناريو ومبادئ النقد بالإسكندرية

جانب من الورشة

ثقافة19-7-2024 | 18:12

همت مصطفى

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أولى فعاليات الورشة التدريبية «ابدأ حلمك» للدراسات السينمائية الحرة بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، ضمن برامج وزارة الثقافة.

بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان «أساسيات كتابة السيناريو» استهل خلالها المخرج عصام حلمي، حديثه بتقديم نبذة مختصرة عن تاريخ السينما، موضحا مفهوم «السيناريو» الذي يعد من أهم عناصر العمل السينمائي، كما تناول أسرار صناعة الفيلم والتي من أهمها تقديم عمل يثير الجدل ويخاطب عقول المشاهدين.

وعن الاعتبارات التي يجب على كاتب السيناريو مراعاتها أكد أنه لابد من تقديم فكرة «رسالة» ذات قيمة للمشاهد، ووضعها في سياق درامي به صراع وأحداث تصنعها الشخصيات في مكان وزمن معين، بالإضافة إلى العلم بقضايا ومشكلات المجتمع، وكل ما يخص العمل من مونتاج، وتصوير وإخراج، لكي يخرج العمل السينمائي على أكمل وجه»، فالسيناريست لا يعمل في عزلة.

وأكد «حلمي» خلال حديثه أهمية دراسة الفن التي تعتمد على التلقين والجدل وتبادل وجهات النظر بين المحاضر الأكاديمي والمتلقي، الأمر الذي يسهم في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على النقد والتحليل والتقييم.

أما عن عناصر العمل السينمائي أوضح أنها تتمثل في الفنان وصانع المحتوى والمتلقي، وتعد الشخصية هي أهم العناصر ويجب على السيناريست أن يكون على علم بأبعاد الشخصيات المشاركة في العمل بدرجة كافية سواء الأساسية «البطل»، أو الثانوية التي تساعد في تطوير الصراع.

واختتم حديثه متناولا أشكال كتابة السيناريو ومنها الشكل المتقاطع، والفرنسي المتوازي وهو الأكثر شيوعا، مع توضيح الفرق بينه وبين كتابة العمل الأدبي.

أعقب ذلك فتح باب المناقشة مع المتدربين الذين بلغ عددهم في اليوم الأول 90 متدربا، ودارت النقاشات حول التعريف بعدة مفاهيم منها الصراع، الحبكة، الدراما، الفن السابع، المشهد، واللقطة، مع توضيح أنواع الموسيقى المستخدمة في العمل السينمائي، وبعض مهام المخرج ومدير التصوير، وأخيرا فكرة عمل الفيلم القصير الذي يقدمه المتدربون كمشروع ختامي للورشة.

من ناحيته قدم الناقد دكتور نادر رفاعي تعريفا مبسطا للنقد خلال محاضرة «مبادئ النقد السينمائي»، موضحا عناصر المشهد وأسس تحليله، واستراتيجية التلقي، واختتم حديثه بتعريف المتدربين ببعض مناهج النقد.

ورشة «أساسيات كتابة السيناريو» تقديم  الإدارة العامة للثقافة السينمائية، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش.

وتقدم الورشة مجانا للرواد، حتى 6 أغسطس المقبل، وتتضمن الورشة محاضرات في فنون السينما في مجالات السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل، والإخراج، وتأتي ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية، لإعداد كوادر مؤهلة في مجال العمل السينمائي، من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.