السبت 25 مايو 2024

دراسة حديثة: ركوب الدراجات مرتبط بألم أقل في الركبة مع تقدم العمر

ركوب الدراجات بانتظام

طبيب الهلال14-5-2024 | 00:27

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة  نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين،  أن الأشخاص الذين شاركوا في ركوب الدراجات بانتظام على مدار حياتهم كان لديهم انتشار أقل لآلام الركبة المتكررة وهشاشة العظام الشعاعية (ROA) وهشاشة العظام الشعاعية (SOA) .

غالبا ما يشجع أطباء الروماتيزم النشاط البدني المنتظم للوقاية من هشاشة العظام، وهو الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل ومع ذلك ، فإن بعض التمارين أكثر فعالية من غيرها، و في هذه الدراسة، كان الباحثون مهتمين بدراسة العلاقة بين تاريخ ركوب الدراجات والنتائج العرضية والهيكلية لالتهاب المفاصل في الركبة.

أجرت الدكتورة جريس لو، الأستاذة المساعدة في الطب - الحساسية والمناعة وأمراض الروماتيزم في بايلور والمؤلف الأول للبحث ، دراسة مقطعية بأثر رجعي باستخدام المشاركين في مبادرة هشاشة العظام، وهي دراسة رصدية متعددة المراكز لالتهاب المفاصل في الركبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 79 عاما.

و كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين ركبوا الدراجات في أي مرحلة من حياتهم أبلغوا عن ألم أقل في الركبة ، ROA و SOA من أولئك الذين لم يركبوا الدراجات مطلقا، وأن الأشخاص الذين مارسوا ركوب الدراجات وفعلوا ذلك عبر الفترات العمرية طوال حياتهم أبلغوا عن حالات أقل من الثلاثة.

و صرحت لو : "التاريخ الطبيعي لالتهاب المفاصل العظمي طويل جدا، مما يجعل من الصعب تتبع التمارين المختلفة التي ستقوم بها طوال حياتك بالإضافة إلى تأثيرها على صحة المفاصل ،لذا  فقد يكون ركوب الدراجات بمثابة وسيلة لمنع ذلك وأنه كلما زاد عدد مرات قيامهم بذلك طوال حياتهم ، زاد احتمال تحسين صحة الركبة."

الاكثر قراءة