الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير النقل يبحث مع وفود 9 شركات نمساوية التعاون في قطاعات السكك الحديدية

جانب من الاجتماع

أخبار14-5-2024 | 10:26

أحمد علام

بحث  وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، السفير النمساوي الجديد في القاهرة، جورج بوستينجر، بالإضافة إلى وفود تمثل 9 شركات نمساوية متخصصة في مجالات السكك الحديدية، سبل التعاون المشترك.

و حضر الاجتماع قيادات من هيئة السكك الحديدية ووزارة النقل، حيث أكد الوزير أهمية هذا اللقاء في إطار الاهتمام البالغ الذي توليه الوزارة لتطوير مرافق السكك الحديدية بمختلف قطاعاتها، سواء في البنية التحتية أو الوحدات المتحركة أو نظم الإشارات وغيرها، والتعاون مع شركات القطاع الخاص العالمية المتخصصة في هذا المجال لتنفيذ هذا التطوير. كما أعرب عن تطلعه للتعاون المشترك مع الشركات النمساوية في هذا الصدد.

وخلال الاجتماع، ناقش الوزير عددًا من المشروعات المشتركة التي تنفذ حاليًا بالتعاون مع الشركات النمساوية، مثل التعاون مع شركة بلاسر النمساوية لصيانة ورفع كفاءة أسطول ماكينات هندسة السكة المستخدمة في أعمال صيانة وتجديد السكك والمفاتيح بشبكة السكك الحديدية. كما تم التأكيد على استمرار التعاون التاريخي بين الهيئة القومية لسكك الحديد وشركة بلاسر، وجاري الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتوقيع العقد الذي يتضمن أعمال الصيانة وقطع الغيار والعمالة لمدة خمس سنوات.

أيضًا، تم استعراض التعاون مع شركة فويست ألبين النمساوية، المتخصصة في إنتاج تفريعات السكك الحديدية، حيث تم إنشاء شركة مشتركة لتكنولوجيا تحويلات السكك الحديدية. وجرى التأكيد على رفع كفاءة خط الإنتاج الحالي بالورشة لتحويله لخط إنتاج حديث مدعوم بأحدث التقنيات لضمان جودة المنتج والتصنيع وفقًا للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا الحديثة وتدريب العاملين المصريين عليها.

وفي سياق متصل، أكد الوزير أنه لن يتم استيراد أي معدات خاصة بالسكك الحديدية، مثل القضبان والمفاتيح والمثبتات، بل سيتم تصنيعها محليًا، تنفيذًا لخطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر، وفقًا لتوجيهات الرئاسة. وأكد على ضرورة التصدير إلى الخارج إلى الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط بعد تدبير هذه المهام الخاصة بالسكك الحديدية والقطارات الكهربائية السريعة والمترو لتلبية احتياجات السوق المحلي، مع استعراض شركات القطاع المختلفة.