السبت 8 يونيو 2024

بلينكن: الولايات المتحدة عازمة على مساعدة أوكرانيا في التعافي اقتصاديًا وعسكريًا

أنتوني بلينكن

أخبار14-5-2024 | 11:35

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأمريكي" أنتوني بلينكن"، أن  الولايات المتحدة عازمة على مساعدة أوكرانيا للوقوف على قدميها اقتصاديا وعسكريا، وفقل لنبأ عاجل بالقاهرة الإخبارية.

كما أكد بلينكن، أن  حزمة الأسلحة الجديدة وصلت أوكرانيا بالفعل والمزيد قادم وهذا سيحدث فرقا.

صل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صباح اليوم  إلى كييف في زيارة مفاجئة تهدف لطمأنة الأوكرانيين بشأن استمرار دعم الولايات المتّحدة لبلادهم وإمدادهم بالأسلحة في في وقت تشنّ فيه روسيا هجوماً على منطقة خاركيف شمال شرق البلاد.


وبلينكن الذي يقوم برابع زيارة له إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في هذا البلد في فبراير 2022، وصل على متن قطار ليلي قادما من بولندا على أن يلتقي خصوصاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وهذه الزيارة التي لم يتم الإعلان عنها مسبقاً تأتي بعد بضعة أسابيع من إقرار الكونجرس الأمريكي بعد طول تأخير حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.


وعلى متن القطار الذي أقلّ بلينكن إلى كييف، قال للصحفيين مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية طالباً عدم نشر اسمه إنّ "هذه الرحلة تهدف أولاً إلى إرسال إشارة قوية لطمأنة الأوكرانيين الذين من الواضح أنّهم في وضع صعب للغاية، سواء بسبب تكثيف القتال على الجبهة الشرقية، أو لأنّ الروس يقومون الآن بتوسيع هجماتهم عبر الحدود إلى خاركيف".


وأضاف أنّ الوزير الأمريكي يعتزم على وجه الخصوص أن يشرح للمسئولين الأوكرانيين "بالتفصيل الطريقة التي ستوضع فيها مساعدتنا موضع التنفيذ بما يعزّز دفاعاتهم ويسمح لهم باستعادة زمام المبادرة" في ساحة المعركة.


وتعود آخر زيارة قام بها مسئول أمريكي رفيع المستوى إلى أوكرانيا إلى مارس وكان الزائر يومها جايك ساليفان، مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الأمن القومي.