الأربعاء 29 مايو 2024

سيراليون تستضيف مؤتمرا لمناقشة دور محكمة العدل الإقليمية في تعزيز التعاون بين دول "الإيكواس"

سيراليون

عرب وعالم16-5-2024 | 01:17

دار الهلال

 افتتح رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو مؤتمر حول تعزيز دور وأهمية وفعالية محكمة العدل التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" من خلال تعزيز التعاون بين المحكمة وأصحاب المصلحة .


ورحب رئيس سيراليون - في تصريحات له تناقلته وسائل الإعلام المحلية - باختيار بلاده كوجهة لمؤتمر هذا العام، مؤكداً أن بلاده أحد الأعضاء المؤسسين للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" في مايو 1975 وظلت ملتزمة بشدة بالمثل العليا والتطلعات لمعاهدتها .


وحث الدول الأعضاء على "الحاجة إلى التعاون والتكامل بين الشعوب في غرب إفريقيا الأمر الذي يتطلب جهودنا المتضافرة وأفضل الجهود... وهذا التعاون والتكامل هما مفتاح ازدهار منطقتنا ورفاهية شعوبنا ".


وتابع: " تلعب محكمة العدل التابعة للإيكواس دورًا محوريًا في تعزيز الأهداف النبيلة من خلال دعم مبادئ العدالة والإنصاف وسيادة القانون في جميع أنحاء منطقتنا... بوصفنا أعضاء في الإيكواس، فإننا نلتزم معا برؤية مشتركة للتكامل الإقليمي والتعاون وتعزيز السلام والازدهار لشعبنا ".


وأكد أن إنشاء المحكمة في عام 2001 خطوة هامة بها من جانب البلدان الأعضاء نحو تعزيز التكامل والتعاون وأن الخطوات التي قطعتها منذ إنشائها تشهد على أهمية هذه المؤسسة العظيمة .


وأثنى على المكاسب التي حققتها المحكمة نتيجة لتوسيع نطاق اختصاصها، والذي يتماشى مع البروتوكول المعدل لعام 2005، بما في ذلك سلطة الفصل في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان لمواطني المجتمعات.