السبت 1 يونيو 2024

رئيس الوزراء يلتقي مسئولي إحدى الشركات المتخصصة في الري تحت السطحي

جانب من اللقاء

أخبار16-5-2024 | 12:38

حسن محمود

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، جوهر عبد الله السرهيد، رئيس شركة أوتاد العمران المحددة السعودية، لمناقشة منظومة الري تحت السطحي، بحضور مسؤولي الشركة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية هذا اللقاء في ضوء استعراض منظومة الري تحت السطحي، والتي تستخدم في عدد من الدول، مشيرًا إلى ملاحظته للكثافة الزراعية والتنسيق الجيد للأراضي الخضراء في المملكة العربية السعودية، على الرغم من قلة الموارد المائية، طلب اللقاء لفهم كيفية تطبيق هذا النمط في مصر، خاصة في المناطق الصحراوية.

وأوضح رئيس الشركة أن منظومة "اسكوب" للري تحت السطحي تعتبر حلاً متطورًا لمشكلات الري السطحي، موضحًا أنها توفر كفاءة في الري تصل إلى 85%، وتقلل من استهلاك المياه والعمالة، فضلا عن أنه يوفر من 45 إلى 55 % من المياه بالمقارنة مع التنقيط، وتمنع تكوُّن الحشرات والبعوض، كما أنها بسيطة وسهلة التركيب.

وفي ختام اللقاء، وجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد دراسة لتكلفة تطبيق هذه المنظومة في مصر، مع التأكيد على ضرورة التعاون مع مصنعين محليين لتصنيع مستلزمات المنظومة بهدف خفض التكلفة. وأعرب مسؤولو الشركة عن استعدادهم للتعاون في هذا الشأن وتقديم الحلول المناسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة.