الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يوجه بسرعة اتخاذ القرارات فيما يخص طلبات تراخيص الشواطئ

جانب من الاجتماع

أخبار17-5-2024 | 11:09

دار الهلال

عقد اجتماع اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ برئاسة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء ناصر فوزي مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، والأستاذ الدكتور علاء عابدين نائب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، والدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وممثلي وزارات (الدفاع والنقل والبيئة والتنمية المحلية والإسكان والسياحة والآثار)، وممثلي المحافظات الساحلية المعنية (بورسعيد والبحيرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح والإسكندرية والسويس)، وممثلي هيئة حماية الشواطئ، وممثل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأكد الدكتور سويلم، أن اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تضع تحت الاعتبار سرعة اتخاذ القرارات اللازمة فيما يتعلق بطلبات تراخيص الشواطئ بعد التحقق من استيفاء الشروط الضرورية من جانب الجهة المرخص لها.

ويأتي ذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المستثمرين وأصحاب الطلبات، وتعزيز عملية التنمية ودعم الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل للشباب، وذلك بمراعاة جميع الجوانب البيئية.

وناقش اجتماع اللجنة ٣٩ موضوع بمحافظات البحر الأحمر (٥) وجنوب سيناء (٣) والسويس (١) و بورسعيد (١) والإسكندرية (١) والبحيرة (١)، وطلبات خاصة بوزارة النقل "هيئة النقل البحري" (٢) ، وطلبات خاصة بالهيئة العامة للتنمية السياحية (٥) ، وطلبات خاصة بجهاز القرى السياحية بهيئة المجتمعات العمرانية (١)، وطلبات خاصة بجهاز مدينة العلمين الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية (١)، وطلبات خاصة بجهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي بهيئة المجتمعات العمرانية (١٨).

وقد تم الموافقة على جميع المشروعات القومية وعددها (٦) طلبات، علاوة على الموافقة على عدد (٣٢) طلب آخر، وإرجاء البت فيما يخص أعمال التهذيب بالهضاب بمنطقة الساحل الشمالي ضمن بعض الطلبات للمزيد من الدراسة، ورفض عدد (١) طلب لعدم إستيفاء الإشتراطات المطلوبة.

وتم الموافقة على عدد (٦) طلبات مقدمة من المشروعات القومية وهي ( الموافقة على تطوير ميناء الدخيلة لتعديل التصميم لمشروع انشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض على الرصيف ١٠٠ بميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية - الموافقة على أعمال إنزال الكابل البحري (Africa-1) في منطقة نزول الكابل براس غارب حتى حدود المياه الاقتصادية المصرية بمحافظة البحر الأحمر – الموافقة على القيام بأعمال تمديد كابل الاتصالات البحري (IEX) من منطقة نزول الكابل بالزعفرانة وحتى حدود المياه الاقتصادية المصرية لشركة (SUBCOM) بمحافظة السويس – الموافقة لشركة (SUBCOM) للقيام بأعمال تمديد كابل الاتصالات البحري (IEX) من منطقة نزول الكابل بسيدي كرير بمحافظة الإسكندرية – الموافقة على إنشاء عدد ٣ خطوط مواسير (سولار - مازوت - مياه) لربط عدد ٣ خزانات تموين وقود بميناء سفاجا البحري بمحافظة البحر الأحمر – الموافقة على الزيادة في كمية اعمال التكريك لمآخذ محطة كهرباء شرق بورسعيد بمحافظة بورسعيد).

وفي ذات السياق تهتم اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ بدراسة جميع طلبات التراخيص في منطقة الحظر على طول الشواطئ المصرية، وتناقش الدراسات المتعلقة بالأعمال التي تنفذ على السواحل المصرية لتحديد الحرم وضمان توازن خط الشاطئ. تؤكد اللجنة على أهمية أن تلتزم جميع المنشآت المقامة داخل منطقة الحظر بالمعايير المعتمدة من قبل اللجنة العليا للتراخيص. تُدرس هذه الأعمال بواسطة لجنة فنية مختصة تابعة لهيئة حماية الشواطئ، والتي تقوم بتقييم مدى استيفاء الطلبات للمعايير المطلوبة. تُعرض نتائج هذه الدراسات على الأمانة الفنية التي تُشكل من ممثلين عن وزارات الدفاع والبيئة والإسكان والسياحة والنقل والمحافظات الساحلية للنظر فيها قبل عرضها على اللجنة العليا لاتخاذ القرارات النهائية.