الثلاثاء 18 يونيو 2024

لربات البيوت.. تعرفي على مخاطر ملح الطعام وبدائله

ملح الطعام

سيدتي18-5-2024 | 02:07

عزة أبو السعود

يعتبر الملح من المكونات الأساسية التي تضفي نكهة مميزة إلى الطعام، لكن هل تعلمين أن الإفراط في استخدامه قد يكون له ثمن باهظ على صحة أسرتك؟

وفيما يلي نستعرض أبرز مخاطر الإفراط في استخدام ملح الطعام، وفقاً لما نشر على موقع health shots”"، وإليك التفاصيل..

- كشفت العديد من الأبحاث عن وجود علاقة بين الملح وسرطان المعدة،...  حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى تكوين  مركبات " N-nitroso"، والتي تلحق الضرر ببطانة المعدة، كما تعد من المسببات لتكوين الخلايا السرطانية.

-  تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى خلل في توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، الأمر الذي ينتج عنه فرط نمو البكتيريا الضارة وانخفاض البكتيريا المفيدة، مما يضعف عملية الهضم وجهاز المناعة.

- الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يساهم في تطور حالات مثل التهاب المعدة والقرحة الهضمية، مما يؤدي إلى أعراض مثل آلام البطن والانتفاخ والغثيان.

- يزيد تناول كميات كبيرة من الملح من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ومضاعفات مثل النزيف والقرحة،.. كذلك ينتج عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ للتعرض للجلطات الدماغية.

- وإليكِ  أهم البدائل التي تساعدك على التقليل من ملح الطعام.. 

- تجنب الأطعمة المجهزة والمعبأة لاحتوائها على مستويات عالية من الملح كمادة حافظة، لذا يُنصح بالابتعاد عنها.

- إعداد الوجبات في المنزل يتيح التحكم في كمية الملح المضافة ويقلل من المحتوى العالي من الملح في الأطعمة المصنعة. زمن ثم عليك بالطهي في المنزل.

- استخدام الأعشاب والتوابل وعصائر الحمضيات يمكن أن تضيف نكهة للأطباق مماثلة للملح دون الحاجة لاستخدامه.

- الانتباه إلى محتوى الصوديوم على الملصقات الغذائية واختيار العناصر منخفضة الصوديوم.