الإثنين 17 يونيو 2024

صحيفة إماراتية : زيارة بوتين إلى الصين تعطي زخما وأملا لنظام عالمي جديد

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم18-5-2024 | 09:51

دار الهلال

قدمت صحيفة "الخليج" الإماراتية تحليلاً لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين، معتبرة أنها تضفي زخماً وأملاً لنظام عالمي جديد يبدأ بالتكوين. وأكدت الصحيفة أن هذه الزيارة تمثل مرحلة جديدة وحيوية في العلاقات بين موسكو وبكين من خلال تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

وفي افتتاحيتها لهذا اليوم السبت، ألقت "الخليج" الضوء على الرؤية المشتركة بين الرئيسين الروسي والصيني، مشيرة إلى التحول التاريخي الذي يمر به العالم، وضرورة بناء واقع دولي جديد بعيداً عن الهيمنة الأمريكية المطلقة. وأشارت إلى تركيز المحادثات بين الرئيسين على دعم قيام عالم جديد متعدد الأقطاب ومتوازن يعتمد بشكل أساسي على القانون الدولي.

وأوضحت الصحيفة أن الصين أصبحت أكبر سوق للنفط والغاز الروسي، وأحد أهم مصادر الواردات لروسيا، مشيرة إلى تطلع البلدين للتخلص من القيود المالية الأمريكية عبر التعامل بالعملة المحلية والتحرك خارج نظام الدولار كوسيلة لتجنب استخدام الولايات المتحدة الدولار كسلاح اقتصادي.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة بوتين إلى الصين تعد الأولى له خارج الأراضي الروسية منذ إعادة انتخابه في مارس الماضي، وهي الزيارة الثانية خلال فترة قصيرة تجاوزت ستة أشهر.