الأحد 9 يونيو 2024

أكاديمية البحث العلمي: نساهم في نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا في المتاحف المصرية

الدكتورة جينا الفقى

أخبار18-5-2024 | 12:55

أحمد الزغبي

أكدت الدكتورة" جينا الفقى"، رئيسة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، على الدور الهام الذي تلعبه الأكاديمية في تعزيز دور المتاحف المصرية ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال العديد من المبادرات والمشاريع المشتركة، وبخاصة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو من كل عام.

وأوضحت الفقى في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن التعاون بين أكاديمية البحث العلمي والمتاحف يشمل إنشاء الشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم، التي تهدف إلى توثيق وتحليل وعرض وتفسير وحفظ التراث العلمي المصري المتنوع، وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل لبناء القدرات في مجال المتاحف.

وأشارت إلى أن الأكاديمية قامت بتنظيم فعاليات وبرامج تعليمية بالتعاون مع المتاحف، تهدف إلى نشر الوعي العلمي بين مختلف فئات المجتمع، وخاصة بين النشء والشباب، من خلال برامج تعليمية تفاعلية تناسب مختلف الأعمار.

ويُذكر أن اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يُنظمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM منذ عام 1977، وهدفه زيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي بأنشطتها المختلفة. وموضوع الاحتفال هذا العام هو "المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي".