الإثنين 10 يونيو 2024

الجامعة العربية: أمن الطاقة قضية جوهرية لتأثيرها المباشر على النمو الاقتصادي والأمن القومي

الجامعة العربية

عرب وعالم19-5-2024 | 13:08

دار الهلال

أكد الدكتور علي بن إبراهيم المالكي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية، أن أمن الطاقة يُعَدُّ أحد المحاور الأساسية للتأثير على النمو الاقتصادي والأمن القومي ورفاهية المواطنين.

وجاءت تلك التصريحات في كلمته خلال الاحتفالية الثانية عشرة باليوم العربي لكفاءة الطاقة، حيث قدَّمتها مدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المهندسة جميلة مطر، نيابة عنه.

وأوضح المالكي أن في عالم تتصارع فيه المصالح وتتعارض فيه الآراء، يتجلى موضوع أمن الطاقة كمحور استراتيجي للأمن الوطني والعربي والعالمي، إذ يعتبر قضية أمن الطاقة أساسية بسبب تأثيرها المباشر على الأمن القومي.

وأضاف المالكي: "نتعرف جميعًا على التحديات التي تواجهنا في مجال أمن الطاقة وفي التحول نحو مصادر طاقة أكثر استدامة.

ولمواجهة تلك التحديات، يتوجب على العالم اتباع نهج شامل ومتكامل لأمن الطاقة يركز على زيادة كفاءة الطاقة وتطوير الطاقة المتجددة وحماية البنية التحتية الطاقوية."

وأشار إلى أن كفاءة الطاقة تُعتبر أحد الأركان الأساسية لأمن الطاقة، حيث تهدف إلى تقديم خدمات الطاقة بتكلفة أقل دون التأثير على الجودة، وتشمل أيضًا إدارة الطلب على الطاقة من خلال استخدام مفاهيم تعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

وأوضح أنه منذ إنشاء أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء قبل أكثر من 30 عامًا، اهتمت بموضوعات الطاقة المستدامة وتطوير الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة في الدول العربية.

وأختتم المالكي بالتأكيد على أهمية الملكية الفكرية في تحقيق النمو والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكار والإبداع، مشيرًا إلى دورها الرئيسي في تسريع عملية الانتقال الطاقي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الاكثر قراءة