الإثنين 10 يونيو 2024

المحافظون يتفقدون لجان امتحانات الشهادة الإعدادية

امتحانات الشهادة الإعدادية

محافظات19-5-2024 | 13:45

دار الهلال

تفقد المحافظون والقيادات التعليمية، اليوم الأحد، بعدد من المدارس سير امتحانات الشهادة الإعدادية فى ثانى يوم لها، وتأكدوا من دخول كافة الطلاب إلى لجانهم الامتحانية وكذا استلامهم أوراق الأسئلة الامتحانية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على الصحة العامة ومدى الانضباط والنظام وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام كافة الامتحانات والتيسير على الطلاب.

ففى محافظة قنا، أجرى المحافظ أشرف الداودي، بجولة تفقدية بعدد من لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني من الشهادة الإعدادية، وذلك لمتابعة انتظام سير الامتحانات والوقوف على مدى الانضباط والنظام والحالة العامة وتأمين محيط اللجان وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب، رافقه الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، ووفاء محمد رشاد مدير عام إدارة قنا.

وتفقد المحافظ، لجنة مدرسة سيدي عبد الرحيم الإعدادية بنات، والتي تضم 17 لجنة فرعية بإجمالي 300 طالبة، كما تفقد لجنة مدرسة التحرير الإعدادية بنين والتي تضم 9 لجان فرعية بإجمالي 174 طالب، واطمأن على مدى الانضباط والنظام وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام كافة الامتحانات والتيسير على الطلاب، مؤكدا أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمديرية التربية والتعليم وتم ربطها بغرفتي العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، ووزارة التربية والتعليم وغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية، للتعامل بشكل فورى وسريع مع أي مشكلات أو أحداث طارئة قد تحدث أثناء تأدية الامتحان لضمان انتظام سير الامتحانات، فضلا عن التنسيق بين كافة الجهات المعنية لتأمين الامتحانات بجميع المدارس.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أن إجمالي عدد اللجان علي مستوي المحافظة بلغ 302 لجنة، تضم 52 ألفا و811 طالبا وطالبة، مؤكدا أنه تم الاستعداد مُسبقا لبدء امتحانات الشهادة الإعدادية من خلال تجهيز اللجان، وتوزيع المراقبين والملاحظين.

وفى محافظة الدقهلية، تفقد المحافظ أيمن مختار، لجان امتحانات الشهادة الإعدادية، حيث زار لجنتى مدرسة الملك الصالح الإعدادية بنين التابعة لإدارة شرق المنصورة التعليمية ومدرسة المقدم الشهيد أحمد حسين الرسمية للغات رافقه وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ناصر شعبان ومدير عام إدارة شرق المنصورة التعليمية ونقيب معلمين أول المنصورة عادل فؤاد.

وتأكد المحافظ من دخول جميع الطلاب إلى لجانهم الامتحانية وكذا استلامهم أوراق الأسئلة الامتحانية فى ثانى أيام انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى للشهادة الإعدادية خلال الفترة الأولى لامتحان مادة الجبر والإحصاء وكذا سهولة الأسئلة الامتحانية ونظافة اللجان العامة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب، موجها بضرورة المتابعة المستمرة لوكيل الوزارة ومديرى الإدارات التعليمية لرصد المشكلات والعمل على حلها بسرعة لضمان توفير الأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب في أثناء سير الامتحان.

من جانبه، شدد شعبان على ضرورة التنبيه على الطلاب بعدم اصطحاب الهواتف المحمولة أو أى من وسائل الغش داخل اللجان، حرصا على مصلحة الطالب وعدم حرمانه من العام الدراسي.

وفي الشرقية، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، ضرورة التصدي بكل حزم لمحاولات الغش أو الخروج عن القواعد المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية، التي بدأت أمس، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل .

وتفقد محافظ الشرقية -خلال جولة على المدارس اليوم /الأحد/ - لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية، بعدد من مدارس مركز ومدينة منيا القمح؛ وذلك للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات والتأكد من توافر الأجواء المناسبة للطلاب لأدائها بسهولة ويسر.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد مدرسة الألفي الإعدادية بنين التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية، التي تضم 12 لجنة امتحانية تستوعب 239 طالبا، واطمأن من الطلاب على مستوى الأسئلة الموضوعة بامتحان مادة الجبر والاحصاء، وأن الامتحانات تسير في أجواء هادئة ودون مشاكل والأسئلة من داخل المنهج المدرسي.

وأكد المحافظ ضرورة توفير أدوات التطهير والتعقيم باللجان ودورات المياه، مع تواجد الزائرة الصحية للتعامل مع أي حالات إعياء طارئة، مشددا ضرورة التصدي بكل حزم لمحاولات الغش أو الخروج عن القواعد المنظمة للامتحانات.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة المهندس علي عبدالرؤوف، إنه تم تزويد اللجان بوسائل الإضاءة اللازمة والتهوية وتهيئة الظروف المناسبة لآداء الامتحانات، بجانب الاهتمام بأعمال النظافة واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب، موضحا أن الامتحانات يؤديها أكثر من 142 ألف طالب وطالبة موزعين على 795 لجنة امتحانية على مستوي 20 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وفي بني سويف، تفقد المحافظ محمد هاني غنيم، لجان امتحانات نهاية العام لطلاب الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2024/2023، حيث يؤدي أكثر من 58 ألفا و400 طالب وطالبة الامتحان من خلال 315 لجنة فرعية موزعين على مستوى إدارات التعليم بمختلف قرى ومدن المحافظة.

واطمأن محافظ بني سويف، على انضباط اللجان وتوافر الجو المناسب أثناء أداء الامتحان، مشددا استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية وتحقيق التباعد بين الطلاب، حرصا على صحتهم وسلامتهم، من خلال الإلتزام بتقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان.

من جانبه، أكد وكيل وزارة التعليم هاني عنتر بتقسيم المدارس إلى قطاعين على مستوى إدارات المحافظة، بحيث يضم القطاع الأول " أ"، ويشمل 162 لجنة بإجمالي 28 ألفا و660 طالبا وطالبة وقطاع (ب) ويشمل 153 لجنة بإجمالي 29 ألفا و773 طالبا وطالبة.

وفي كفر الشيخ، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم محمد عبدالله، أنه تابع أعمال الامتحانات من خلال غرفة عمليات المديرية، والتواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية، ولم تتلق غرف العمليات شكاوى من الطلاب ولم ترصد مخالفات.

وأضاف وكيل التعليم أنه أدى 61 ألفا و 429 طالبا وطالبة، أول امتحانات الشهادة الإعدادية بـ 343 لجنة بمدن وقرى المحافظة، في مادتي اللغة العربية والإملاء والتربية الدينية، ولم تتلق غرف العمليات بالمحافظة ومديرية التربية والتعليم، شكاوى من الطلاب أو أولياء أمورهم، في ظل تهيئة الأجواء المناسبة لأداء الامتحانات.

كما أدى 27 ألفا و126 طالبا وطالبة، امتحان الصف الثاني الثانوي في مادة اللغة الاجنبية الثانية للشعبة العامة ومادة الفيزياء للشعبة العلمية ومادة التاريخ للشعبة الأدبية .

وفى الفيوم، أحال المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس إحدى اللجان بمدرسة تعليم أساسي تابعة لإدارة إطسا التعليمية، والمراقب الأول إلى التحقيق، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما، بشأن تداول ورقة امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023/ 2024 الفصل الدراسي الثاني، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لمنع تكرار مثل هذه الواقعة، التي تؤثر بالسلب على سير الامتحانات.

جاء ذلك خلال اطمئنان محافظ الفيوم على انتظام سير أعمال الامتحانات، وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات فى سهولة ويسر، وضمان الالتزام والانضباط داخل اللجان.

وأكد المحافظ ضرورة الانضباط التام داخل كافة اللجان، ومنع أي حالات غش، والتأكد من سير الامتحانات بالشكل الأمثل لضمان تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع الطلاب، لافتاً إلي أنه لن يسمح بأي تقصير أو تهاون فيما يخص الإجراءات واللوائح المنظمة لسير الامتحانات، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمقصرين على حد سواء.

الاكثر قراءة