الثلاثاء 18 يونيو 2024

محمد مخبر.. من هو الرئيس الإيراني المؤقت بعد وفاة إبراهيم رئيسي؟

محمد مخبر

تحقيقات20-5-2024 | 11:21

أماني محمد

بعد حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يتولى نائبه الأول محمد مخبر منصب الرئيس المؤقت للبلاد، وفقا لما نص عليه الدستور الإيراني، حيث سيتولى محمد مخبر حكم إيران مؤقتا خلال الفترة الانتقالية التي تستمر نحو 50 يوما لحين إجراء الانتخابات الرئاسية.

محمد مخبر

كان محمد مخبر يشغل منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، وقد عُيّن في منصب النائب في 8 أغسطس 2021 بعد أن اختاره الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي نائبًا له، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في هذا العام وفاز فيها رئيسي بنسبة 62% من الأصوات.

كان محمد مخبر يشغل أيضا منصب عضوية مجمع تشخيص مصلحة النظام، وكان قبل ذلك رئيسًا للجنة "تنفيذ أمر الإمام" ما بين 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021، وهي اللجنة اللجنة التنفيذية لأوامر المرشد الإيراني، والتي تعني بإدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضا بهلوي.

وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

ولد محمد مخبر عام 1955 بمدينة دزفول الواقعة في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد، وحصل بكالوريوس هندسة الكهرباء، وردجتي الدكتوراة والماجيستير في القانون الدولي والإدارة.

ووفقا لما أفادت به وكالة تسنيم الإيرانية، فقد كان محمد مخبر ضابطا بارزا في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت بين عامي 1980 و1988، كما أنه شغل عدة مناصب إدارية داخل إيران، منها توليه منصب إدارة دائرة الصحة في مسقط رأسه، وكذلك منصب معاون محافظ خوزستان ورئيس مصرف بالقطاع الخاص، ونائب وزير التجارة والنقل لـ"مؤسسة المحرومين" ونائب محافظ خوزستان.

كما شغل مناصب إدارية في مؤسسات تجارية أخرى مقربة من المرشد الإيراني أية الله علي خامنئي منها مؤسسة «بنياد مستضعفان»، كما ترأس صندوق "ستاد" للاستثمار.

وفي 2010، أدرجه الاتحاد الأوروبي ضمن قائمة الأفراد والكيانات التي فرض عليها عقوبات واتهمها بالتورط في أنشطة نووية أو أنشطة للصواريخ الباليستية، لكن تم رفع اسمه من القائمة وبعد مرور عامين، وفي يناير 2021 أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية على لائحة العقوبات، وذلك لأن مخبر ولجنة تنفيذ أوامر المرشد "لديها حصة في كل قطاع من الاقتصاد الإيراني تقريباً، بما يشمل الطاقة والاتصالات والخدمات المالية، وأنها تنتهك بشكل ممنهج حقوق المعارضين بمصادرة أراضي وممتلكات معارضي النظام".

اجتماع استثنائي

وعقد محمد مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، اجتماعا استثنائيا صباح اليوم ، لرؤساء السلطات، عقب إعلان وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحيته مساء أمس.

وأكد الاجتماع الاستمرار في التعاون فيما بينها وتقديم الخدمات للشعب الإيراني، حيث أكد رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية في إيران التعاون التام مع محمد مخبر للقيام بمهام السلطة التنفيذية في البلاد.

وأكد مخبر في الاجتماع "سنسير على درب خادم الرضا وصديق الشعب الإيراني آية الله رئيسي في إنجاز المهمة الموكلة دون خلل"، وفقا لما نقلته وكالة تسنيم.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في زيارة أمس لمحافظة أذربيجان الشرقية، إذ افتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان، وفي طريقهم إلى تبريز، تعرضت الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقله لحادث في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان.