الخميس 13 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: إيران ستنشغل بالوضع الداخلي بعد وفاة الرئيس الإيراني

الرئيس الإيراني

أخبار20-5-2024 | 11:31

أحمد علام

علّق الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على حادث وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، إثر تحطم المروحية التي كانت تقلهما.

وأكد فهمي لـ «بوابة دار الهلال»، أن إيران ستنشغل بالوضع الداخلي خلال الفترة المقبلة بعد حادث وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، بغض النظر عن إن كان الحادث بفعل فاعل أو قضاء وقدر.

وأوضح أن مراكز القوى في النظام الإيراني قوية ومتماسكة بغض النظر عم يجري وسيكون لها دور في ضبط الأوضاع داخليا عند الضرورة مُعقبا:في كل الأحوال إيران مقبلة على مرحلة جديدة سيكون عنوانها الانشغال بالأوضاع الداخلية عن القضايا الإقليمية وسيكون لها تأثيراتها بطبيعة الحال على ما يجري".

وعن العلاقات الإقليمية والدولية لإيران أكد أنها لن تتغير كثيرا لكنها ستحتفظ بمساحة من الفعل ورد الفعل المطروح في هذا التوقيت وسيكون له تأثيره الكبير على ما يجري في الساحة الإقليمية والدولية بصورة كبيرة.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته

وكانت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، قد تعرضت لحادث تحطم أمس الأحد، أسفر عنه مقتلهما والوفد المرافق لهما.

انتخابات رئاسية في إيران

ومن جانبه صرح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما.

وأعلن المجلس، أن النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى علي خامنئي، حسبما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وأشار إلى أنه، ستتشكل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات، مؤكدا أن ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقا للدستور دون أي خلل.