الثلاثاء 25 يونيو 2024

جذب العلماء المصريين المغتربين ومد جسور التعاون مع العلماء المصريين بالداخل

مبادرة جسور التنمية

أخبار20-5-2024 | 13:59

أحمد الزغبي

تحت رعاية الدكتتور" أيمن عاشور"، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تُعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن افتتاح باب التقدم لبرنامج "جسور التنمية" لعام 2024.

تأتي هذه الخطوة في إطار تواصل وتكامل استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي 2030، مؤكدة على أهمية دمج خبرات ورؤى العلماء المصريين في الخارج في النظام العلمي والتكنولوجي والابتكار المصري.

برنامج "جسور التنمية"، الذي أطلقته الأكاديمية عام 2015، يهدف إلى استغلال الخبرات المتنوعة للمصريين العاملين بالخارج، والخلفيات الأكاديمية والصناعية في التنمية المحلية.

ويُمكِّن هذا البرنامج المؤسسات البحثية في مصر من الاستفادة من تلك الخبرات، ويُتيح للخبراء المصريين في الخارج فرصة رؤية التحديات المحلية وتقديم حلول لها.

المشاركون في البرنامج يمكنهم تشكيل ائتلاف لحل مشكلة معينة، والبرنامج يوفر منحًا تصل إلى مليون جنيه مصري لدعم التحديات المحلية، بالتعاون مع الخبراء المصريين في الخارج.

ويشمل ذلك مشروعات البحث التعاوني، ودعم تطوير النماذج الأولية، والابتكار التكنولوجي، وبناء القدرات والتشبيك الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن د. أيمن عاشور قد استعرض هذه المبادرة خلال لقائه مع نخبة من العلماء والأساتذة المصريين في الجامعات البريطانية، على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للتعليم في لندن، بحضور السفير شريف كامل، سفير مصر في لندن.

ويُؤكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على حرص القيادة السياسية على تعزيز التواصل بين العلماء المصريين في مختلف أنحاء العالم، والاستفادة من خبراتهم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي.

الاكثر قراءة