الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس الوزراء يتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء الموحد

جانب من اللقاء

أخبار21-5-2024 | 14:04

حسن محمود

أكد رئيس الوزراء ، الدكتور مصطفى مدبولي، على أهمية متابعة عمل الهيئة بانتظام، بهدف حل أي مشكلة وتذليل العقبات، لتعزيز دورها في توفير الاحتياجات المختلفة للقطاع الطبي بأسعار مميزة.

جاء ذلك خلال لقاء التقى رئيس مجلس الوزراء، اليوم، باللواء الطبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، لمتابعة عددٍ من الملفات العملية والجهود المبذولة من الهيئة خلال الفترة الماضية.

وقدم اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان نتائج الزيارة التي قام بها لدولة سنغافورة خلال الفترة من 15 وحتى 19 مايو 2024، حيث تم التركيز على تفعيل الاتفاق الأساسي المتعلق بمشروع إنتاج أكياس الدم بالتعاون بين UPA، ECMI، وJMS اليابانية، وشركة إنترفارما، الوكيل الحصري لشركة JMS في مصر، وتم توقيع الاتفاقية بحضور سفير مصر في سنغافورة.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تشمل جوانب مهمة مثل: نقل التكنولوجيا، واستخدام علامة JMS التجارية، وإدارة المشروع بشكل كامل، وكذا التصدير الحصري لدول الشرق الأوسط.

وأضاف أنه خلال الزيارة، تم عقد لقاءات مع وزارة الصحة، ووزارة الصناعة، والغرفة التجارية السنغافورية، بما يعكس أهمية التعاون الدولي لتحقيق أهداف استراتيجية مشتركة، وتمت الموافقة على توطين صناعة الكراسي المتحركة في مصر، دعمًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحسين ظروف ذوي الهمم.

وخلال الزيارة، تمت دعوة بعض الشركات السنغافورية لتلبية احتياجات السوق المصرية من المستلزمات الطبية، ودراسة السوق المصرية لتوطين هذه الصناعات وجعل مصر مركزًا للتصدير لدول الشرق الأوسط وأفريقيا.

رجرت  أيضًا مناقشة استغلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوطين صناعات التكنولوجيا الحيوية الطبية، والتي ستعزز مكانة مصر كمركز إقليمي للتكنولوجيا المتقدمة.

واستعرض رئيس هيئة الشراء الموحد أبرز نتائج أعمال اللجان المختصة بتسهيل وتيسير إجراءات إنشاء مصانع لإنتاج المستحضرات والأجهزة والمستلزمات الطبية في مصر، والتنسيق مع الجهات المعنية لصياغة استراتيجية موحدة لتوطين صناعة اللقاحات في مصر.

وأوضح أنه تم عقد عدة لجان خلال الفترة من 21 مارس إلى 20 مايو 2024، بمقر الهيئة المصرية للشراء الموحد، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية والمصنعين المحليين، وتمت مناقشة الأوضاع الحالية والتحديات التي تواجه التصدير وبحث السبل لجذب استثمارات جديدة، وتمت مراجعة التوصيات التي من شأنها تلبية احتياجات المستثمرين سواء الحاليين أو المطلوب جذبهم وتحفيزهم لدخول السوق لسد احتياجات القطاع الطبي والتصدير.

واستعرض اللواء زيدان أيضًا جهود الهيئة إلى جانب وزارة الصحة والسكان، فيما يتعلق بتحديد أولويات استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية ومُدخلات التصنيع، وكذلك دورها في إدارة منظومة سلاسل الإمداد لضمان استمرار واستدامة المخزون للجهات الطالبة عبر منظومة إلكترونية بنيت بواسطة مهندسي الحوسبة الإلكترونية.