الأحد 16 يونيو 2024

قمر الزهر.. بدر «ذو القعدة» يزين سماء مصر لمدة 4 ليالي

قمر الزهر

تحقيقات23-5-2024 | 02:01

أماني محمد

تشهد سماء مصر بدءا من الليلة بداية اكتمال قمر شهر ذي القعدة 1445، والذي يتزامن مع شهر مايو 2024 ويعرف هذا القمر باسم قمر الزهر، حيث يزين قمر الزهر سماء مصر بدءا من الليلة ولمدة 3 ليالي ليضيء السماء، في واحدة من المشاهد التي يحرص على متابعتها عشاق رصد الظواهر الفلكية.

 

قمر الزهر

ومن المتوقع أن يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة، اليوم الخميس 23 مايو، حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، وسيشرق القمر اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ووفقا لما أوضحه أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، إن القمر يبدو بدرا كاملا، خلال الفترة من 22 إلى 25 مايو الجاري، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء، حيث يعرف باسم قمر الزهر لأن أزهار الربيع تنمو بكثافة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف قمر شهر مايو 2024، باسم قمر الذرة وقمر الحليب.

ويعد وقت اكتمال القمر، هو أفضل الأوقات لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

 

ظاهرة فلكية

ومن المرتقب أن تشهد السماء أيضا ظاهرة فلكية أخرى، وهي اقتران القمر وأنتاريس (قلب العقرب)، حيث سيشرق القمر اليوم مقترنا مع النجم العملاق (قلب العقرب) والذي يعد ألمع نجم في برج العقرب، وهو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

وسيظهر القمر وأنتاريس معا في اتجاه الجنوب الشرقي بغضون الـ 8:30 مساءا، وهو مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة السليمة في السماء طوال الليل، وسيختفي الاقتران في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وستشهد الأيام المتبقية من شهر مايو، ظاهرة فلكية واحدة يوم 31 مايو، وهي اقتران القمر وزحل، مجددا للمرة الثانية خلال هذا الشهر بغضون الـ 2:00 صباحا في ذلك اليوم، وهي ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية إلى أن يختفي المشهد في شروق الشمس اليوم التالي.