الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير النقل يزور مصانع شركة كاف الإسبانية ويتفقد تأهيل قطارات الخط الأول للمترو

جانب من الزيارة

أخبار23-5-2024 | 17:04

أحمد علام

في بداية زيارته إلى إسبانيا، قاد الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، بالإضافة إلى الوفد المرافق له، جولة تفقدية لمصانع شركة "كاف" في مدن بيازين وتيراناسا، بحضور السفيرة منى عرفة، القائمة بأعمال السفير المصري بمدريد.

خلال الزيارة، قام الوزير بتفقد خطوات الإنتاج في مصنع بيازين، الذي يعود تاريخه لأكثر من مائة عام، وأشار إلى أهمية التعاون مع الشركة في تعزيز صناعة النقل، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأثناء الجولة، تفقد الوزير مصنع إنتاج العجل الخاص بالشركة، حيث أكد على أهمية التعاون في توطين صناعة النقل، والتي تعتبر أحد الأهداف الرئيسية لوزارة النقل، وذلك تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس.

كما تم تفقد أعمال تحديث وتطوير قطار مترو الخط الأول، بالتعاون مع شركة "كاف"، ضمن عقد مبرم بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الإسبانية.

وأعلن الوزير خلال الاجتماع مع مجلس إدارة شركة "كاف" عن أهمية التعاون لتحديث وتطوير قطارات المترو بالخطين الأول والثاني، مع ضمان زيادة عمر الخدمة لمدة لا تقل عن عشرين عاماً، وذلك بمواصفات فنية وتكنولوجية عالية، مع التركيز على السلامة والأمن.

وتم الاتفاق على عقود لصيانة قطارات الخطين الأول والثاني، بالإضافة إلى توطين صناعة النقل، مع تأكيد على أن نسبة التوطين لا تقل عن 40% من قيمة التعاقد، وتحديدها بالجنيه المصري.

وفي ختام الجولة، أكد الوزير على أهمية دراسة إنشاء مصنع لإنتاج عجل قطارات السكك الحديدية والمترو في مصر، بالتعاون مع شركات الحديد المصرية، مع التركيز على توريد المنتجات لمشاريع السكك الحديدية والمترو والجر الكهربائي، وتصدير المنتجات للأسواق العالمية.