الأحد 16 يونيو 2024

تعزيز التعاون المصري الإسباني في مجال النقل.. مباحثات مشتركة ومشروعات مستقبلية

جانب من الاجتماع

أخبار24-5-2024 | 15:23

أحمد علام

اجتمع الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بنظيره الإسباني أوسكار بوينتي، بحضور السفيرة منى عرفة، القائمة بأعمال السفارة المصرية في إسبانيا، لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

تناول الاجتماع التعاون بين الشركات الإسبانية والهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق في مشاريع متنوعة، بما في ذلك توريد قطارات الركاب وقطارات النوم من شركة تالجو، وإعادة تأهيل قطارات الخطين الأول والثاني للمترو بالتعاون مع شركة كاف، بالإضافة إلى تطوير وتحديث نظم الإشارات بالتعاون مع شركات إسبانية.

قطارات السكك الحديدية

كما ناقش الجانبان أهمية التعاون في إدارة وتشغيل قطارات السكك الحديدية المتميزة مثل قطارات تالجو وقطارات الدرجة الأولى والثانية الجديدة وقطارات VIP بالتعاون مع شركة رينفي الإسبانية.

أكد الاجتماع على أهمية استمرار التنسيق مع اتحاد صناعات شركات النقل بالسكك الحديدية لتوسيع التدريب ونقل الخبرات للشباب المصري في مجالات السكك الحديدية المختلفة، على غرار التعاون مع سكك حديد ألمانيا (DB) من خلال اختيار عدد من الشباب للعمل بشركة سكك حديد ألمانيا.

مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدية

وتم الاتفاق مع شركة تالجو لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدية، ومع شركة كولواي لإنشاء مصنع لإنتاج دواخل القطارات، ومع شركة كاف لإنشاء مصنع لإنتاج عجلات القطارات بكافة أنواعها (سكة حديد، مترو، قطار كهربائي خفيف، قطار سريع).

وشدد الفريق مهندس كامل الوزير على أهمية استمرار دعم الحكومة الإسبانية لمشروعات وزارة النقل من خلال تقديم تمويلات تنموية بفوائد منخفضة وفترة سداد تصل إلى 40 سنة، لتنفيذ مشروعات الجر الكهربائي ومترو الأنفاق وتحديث وتطوير نظم إشارات السكك الحديدية.

من جانبه، أكد وزير النقل الإسباني على أهمية التعاون المثمر مع وزارة النقل في ضوء معدل التنمية الملحوظ في مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم الشركات الإسبانية مثل شركة رينفي، التي تعد أكبر مشغل لقطارات السكك الحديدية في إسبانيا، والتي توسعت في إدارة خطوط السكك الحديدية خارج إسبانيا مثل قطار الحرمين في السعودية.

تشكيل مجموعة عمل

واتفق الطرفان على تشكيل مجموعة عمل لدراسة أفضل نموذج استثماري لإدارة وتشغيل القطارات المتميزة بخطوط السكك الحديدية المصرية، ووضع استراتيجية مشتركة للتعاون في مجال النقل البحري، خصوصًا فيما يتعلق بفعاليات ومبادرات المنظمة البحرية الدولية.

وفي ختام الاجتماع، وجه وزير النقل المصري الدعوة لنظيره الإسباني لزيارة مصر وتفقد عدد من المشروعات المشتركة في مجال النقل، مع التأكيد على التطور الكبير الذي يشهده هذا القطاع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي سياق آخر، اجتمع الفريق مهندس كامل الوزير بالسيدة ألبارو لوبيز، وزيرة الدولة لشؤون الاقتصاد والتجارة والأعمال في إسبانيا، لمناقشة التعاون المستمر بين الحكومتين في دعم مشروعات النقل بالسكك الحديدية، سواء الديزل أو الجر الكهربائي.

صندوق التمويل الإسباني

وناقش الاجتماع دعم صندوق التمويل الإسباني لمشروعات النقل في مصر، مثل إعادة تأهيل قطارات مترو الأنفاق وتوريد 7 قطارات نوم.

وأكد الجانبان على أهمية استمرار الدعم والتنسيق المستمر لباقي مشروعات النقل، خاصة مشروعات تطوير نظم الإشارات بالسكك الحديدية.