الأحد 16 يونيو 2024

«وول ستريت جورنال»: إسرائيل تواجه ضغوطا متزايدة مع اقتراب حكم العدل الدولية ضدها

محكمة العدل الدولية

عرب وعالم24-5-2024 | 15:27

دار الهلال

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم أن إسرائيل تواجه ضغوطًا متزايدة بشأن قطاع غزة، حيث تستعد محكمة العدل الدولية لإصدار حكم يبدو أنه سيؤدي إلى زيادة عزلتها الدولية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية في تقريرها أن جنوب إفريقيا قدمت طلبًا في ديسمبر الماضي إلى محكمة العدل الدولية لإصدار حكم بشأن العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، ما يعتبر انتهاكًا للقانون الدولي، وتكررت دعوتها لإصدار أوامر تقييد العمل العسكري الإسرائيلي.

وعلى الرغم من رفض محكمة العدل الدولية إصدار أمر بوقف الحملة العسكرية، فإنها وجهت إسرائيل باتخاذ إجراءات أقوى لحماية المدنيين في القطاع، وهذا التحدي القادم قد يكون صعبًا بالنسبة لإسرائيل في حال صدور قرار بإنهاء عملياتها في غزة أو في رفح.

ويستعد المسؤولون الإسرائيليون للتعامل مع هذا الحكم في ظل زيادة الانتقادات التي تواجهها البلاد على الساحة الدولية.

وفي خطوة غير مسبوقة، أعلن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية عن نيته إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والحكومة الإسرائيلية.

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل انتقادات متزايدة بسبب نقص الخطط المستقبلية لغزة بعد انسحابها منها، مع تزايد عدد الفلسطينيين الذين فروا من رفح في الأسابيع الأخيرة، بينما تواصل إسرائيل عملياتها للقضاء على نشطاء حماس هناك.