الأحد 16 يونيو 2024

سفير مصر الأسبق لدى فلسطين: قرارات العدل الدولية تمثل خطوة إيجابية نحو وقف حرب الإبادة

سفير مصر الأسبق لدى فلسطين السفير أشرف عقل

عرب وعالم24-5-2024 | 19:34

أ ش أ

وصف سفير مصر الأسبق لدى فلسطين، السفير أشرف عقل، قرار محكمة العدل الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية الإسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة، فوراً بأنه "توافق عالمي" على مبدأ وقف الحرب الدائرة بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال السفير أشرف عقل، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، إن قرار محكمة العدل الدولية الذي حاز على 13 صوتًا مقابل صوتين، بضرورة وقف العمليات في رفح وإلزام إسرائيل باتخاذ ما يلزم لوصول بعثات التحقيق والتوثيق إلى غزة؛ يمثل خطوة إيجابية ومهمة نحو وقف حرب الإبادة وفضح الجرائم التي اقترفتها "حكومة الاحتلال" بحق المدنيين والبنى التحتية والمرافق والخدمات في قطاع غزة.

ونبه إلى أن عدم التزام إسرائيل بالقرارات الصادرة اليوم من محكمة العدل الدولية؛ سيضع مصداقية المنظومة القانونية الدولية والأمم المتحدة على المحك، مشدداً على أنه على مجلس الأمن إصدار قرارات لضمان تنفيذ إسرائيل لمقررات المحكمة الدولية.

وذكر السفير أشرف عقل بالوضع الكارثي الذي يعيشه الفلسطينيون في غزة، محذراً من أن الهجوم البربري الإسرائيلي على رفح أدى إلى موجات نزوح كبيرة فى منطقة المواصي التي تعد غير صالحة للحياة، مشيراً إلى أن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة تفاقمت بشكل كارثي، فضلاً عن تدهور الأوضاع بالقطاع فى كافة النواحي.