الإثنين 17 يونيو 2024

رغيف الخبز المدعم.. أحد ثوابت الدولة المصرية للتخفيف عن المواطن

رغيف الخبز

اقتصاد26-5-2024 | 13:42

أنديانا خالد

تواصل الحكومة المصرية دعم رغيف الخبز بحوالي 1.20 جنيه في سعر الرغيف على أن تقدم رغيف الخبز للمواطن بسعر 5 قروش فقط، تلك العملة التي لم يعد لها استخدام إلا لشراء رغيف الخبز من خلال بطاقة التموين، حيث يحق للفرد على بطاقة التموين الحصول على 5 أرغفة بشكل يومي بسعر 25 قرشا.

سعر رغيف الخبز المدعم

وحددت وزارة التموين حصة الفرد على بطاقة التموين بنحو 180 رغيفا شهريا، وفي حالة عدم صرف كل الكمية يتم تحويلها إلى نقاط خبز يشتري منها أي سلعة في المجمع الاستهلاكي أو من بقالي التموين.

ميزانية رغيف الخبز 

وتصل ميزانية رغيف الخبز في الموازنة العامة للدولة إلى 125 مليار جنيه، بالإضافة إلى دعم دقيق المستودعات بـ 5 مليون و 248 جنيه، فضلا عن دعم نقاط الخبز = 10 قروش/ رغيف في 20 مليار و460 رغيف بقيمة 2 مليون و640 جنيه، ويصل عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية 69.6 مليون مواطن.

ويهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

ومن المقرر يشهد الرئيس السيسي موسم حصاد القمح بمساحة إجمالية تصل إلي نصف مليون فدان قمح موزعة علي مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتنقسم كالآتي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 ألف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدان، عين دالة بمساحة 4284 فدان.

مشروع توشكى

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قد نجح في إعادة إحياء مشروع توشكى خلال السنوات الماضية من خلال استكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع والتغلب على كافة المعوقات مع البدء في استصلاح 25 ألف فدان عام 2017، التي وصلت لاحقا في يناير 2024 إلي مساحة 400 ألف فدان، بالإضافة لاستصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وعلى رأسهم شركة الظاهرة الإماراتية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة بتوشكى حاليا إلى نصف مليون فدان.

ويركز مشروع توشكى على زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية، ويأتي على رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الاقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.