الإثنين 17 يونيو 2024

7 أشياء احذريها عند التعامل مع الأطفال.. منها قمع مشاعرهم

أبتعدي عن انتقاد طفلك

سيدتي27-5-2024 | 01:01

عزة أبو السعود

يعاني بعض الأطفال العديد من مشاكل نفسية جراء تعامل والديهم الخاطئ، ما يؤثر سلباً على حياتهم فيما بعد..

وفيما يلي نستعرض أبرز الأشياء التي يجب الابتعاد عنها عند التعامل مع الصغير، وفقاً لما ذكره خبراء التربية عبر موقع" Timesofindia"

- انتقاد المظهر:

طبيعة الأطفال إنهم حساسون جدا،و يشعرون  بالخجل، خاصة فيما يتعلق بالشكل، فيمكن أن تؤدي مضايقتهم بشأن وزنهم أو طولهم إلى مشاكل دائمة في صورة الجسم، فقد كشفت الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون للمضايقة بسبب وزنهم هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأكل ويعانون من تدني احترام الذات.

- المهارات الاجتماعية:

 وجدت دراسة أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية أن الأطفال الذين يتعرضون للمضايقة بشأن مهاراتهم الاجتماعية هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق الاجتماعي في وقت لاحق من الحياة، فلذلك يجب الحذر عند التعامل معهم، ولا يجب أن نضايقهم بشأن هذا الأمر.

- المقارنة بينه وبين زملائه:

أن مقارنة طفلك بأقرانه في المدرسة بشأن الدرجات أو السلوك أو أي شيء، قد يؤثر بالسلب علي نفسية طفلك، فالتفوق الدراسي يتحدد علي حسب استيعاب قدرات الطفل ولا يصح المقارنة لأنها تؤدي إلي توتر وتجعله يكره المدرسة.

- اهتماماتهم الشخصية:

أن التدخل المفرط بشأن اهتماماتهم الشخصية والخاصة،  سواء كان ذلك اللعب بالدمى، أو قراءة القصص المصورة، قد يدمر عواطفهم وبثنيهم عن استكشاف اهتماماتهم. فيعد دعم اهتمامات الأطفال أمرًا مهمًا لنموهم المعرفي والعاطفي.

- التعبير العاطفي:

يعبر الأطفال عن مشاعرهم بطرق مختلفة. إن مضايقتهم بسبب البكاء أو الإثارة المفرطة أو إظهار الخوف يمكن أن تعلمهم قمع مشاعرهم، فيعد التعبير العاطفي الصحي أمرًا حيويًا للصحة العقلية، ولذلك اسمحي لطفلك أن يعبر عن مشاعره بحرية دون قيود أو خوف.

- مخاوف شخصية:

تشير مجلة اضطرابات القلق إلى أن التقليل من مخاوف الطفل أو الاستهزاء بها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قلق مزمنة ،  فالأطفال حساسون للغاية ، إن مضايقتهم بشأن خوفهم من الظلام أو الحشرات أو الوحوش الخيالية يمكن أن تضاعف هذه المخاوف وتؤثر على شعورهم بالخوف والقلق.

- صعوبات التعلم:

يواجه بعض الأطفال تحديات في التعلم بسبب حالات مثل عسر القراءة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو صعوبات التعلم الأخرى. إن مضايقتهم بشأن صعوبات التعلم التي يواجهونها يمكن أن تعيق تقدمهم الأكاديمي واحترامهم لذاتهم بشكل كبير.