الإثنين 17 يونيو 2024

التنسيق الحضاري يفتتح معرض «مآذن وأجراس تعلو في سماء مصر» بقصر الأمير طاز

جانب من الافتتاح

ثقافة27-5-2024 | 14:23

همت مصطفى

 افتتح المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري  معرض  مآذن وأجراس تعلو في سماء مصر  المعرض الاستيعادي للفنانين المصورين جلال المسيري وبولس إسحاق، الذي يقام احتفالا بمرور عام على صالون نفرتيتي الثقافي  بقصر الأمير طاز، وذلك  تحت رعاية  الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة وبالتعاون بين الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وصندوق التنمية الثقافي.                      

 

وقال «أبو سعده» : «إن  المعرض يعبر عن العمارة الإسلامية التي تتمثل في تنوع عمارتها التي تعبر عن العصور الإسلامية المتعاقبة وشكل طرزها المعمارية المختلفة وكذا تلاحم المآذن مع  أجراس  الكنائس  الذي يعبر عن رمز يعكس العمارة القبطية باختلاف أشكالها وتنوعها.

 وأوضح أن هذا التقارب المعماري والذي يعبر عن الرمزية الدينية يعكس أيضا التلاحم الشعبي للمصريين مسلم ومسيحي دون اختلاف، وهذا التعايش هو الذي أفرز هذا التنوع الهائل لعمارة المساجد والكنائس وهو ما نقوم بعرضه من خلال هذا المعرض الذي يضم أكثر من 120 صورة فوتوغرافية توضح الزخم العمراني للعمارة الدينية المصرية، ويستمر المعرض حتى نهاية الأسبوع.                                         

حضر الافتتاح دكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، ودكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية و دكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ومدير قصر الأمير طاز والكاتب محمد بغدادي، والعديد من الشخصيات العامة المهتمة بالتراث المعماري والثقافي، ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.             

 

صالون نفرتيتي قام بإعداده ست سيدات عملن في مجال الصحافة والإعلام هن السيدات: مشيرة موسي، كاميليا عتريس، وفاء عبدالحميد، أماني عبدالحميد ، نيفين العارف، فتحية الدخاخني.