الجمعة 21 يونيو 2024

احسب هتدفع كام بعد تحريك سعر رغيف الخبز المدعم

رغيف الخبز

اقتصاد29-5-2024 | 16:36

أنديانا خالد

بعد إعلان الحكومة عن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم، سوف يصل نصيب الفرد على بطاقة التموين من الخبز 5 أرغفة بسعر 1 جنيه، بعدما كان بسعر 25 قرشا، أي بزيادة 75 قرشا، وذلك بهدف ترشيد استهلاك رغيف الخبز، خاصة وأن هناك ممارسات خطأ تستخدم الخبز المدعم كعلف للطيور والحيونات، حسبما أعلن مؤتمر الحكومة في مؤتمر صحفي اليوم.

تحريك سعر رغيف الخبز المدعم

وبعد تحريك سعر رغيف الخبز المدعم، سيكون تكلفة الـ 5 أرغفة من الخبز بسعر 1 جنيه، أي أن البطاقة المقيد بها 4 أفراد خبز ستكون التكلفة 4 جنيهات، مع العلم أن هذا سوف يساهم في تقليل فاتورة استيراد القمح، ومن ثم توجيه الفائض من الدعم إلى قطاعات أخرى أكثر احتياجا مثل السلع التموينية.

وكان عبد الغفار السلامونى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، كشف عن سعى وزارة التموين إلى خلط نسبة من الذرة حوالي 20% الى القمح المستخدم في إنتاج الخبز المدعم، بما يوفر ما يقرب من 600 مليون دولار ويقلل فجوة استيراد القمح  من الخارج.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في حصاد 2023، أن عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم ما يقرب من 72 مليون مواطن، ويصل مقدار الدعم في الموازنة العامة للدولة 125 مليار جنيه.