الأربعاء 19 يونيو 2024

أستاذ التمويل: الحكومة عليها مراجعة شرائح دعم الخبز للتأكد من وصوله إلى المستحقين

الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار

اقتصاد29-5-2024 | 20:19

أنديانا خالد

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن هناك العديد من السلع مدعمة تحتاج إلى مراجعة، فإن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم كان لابد أن يحدث، مؤكدا أن تحريك السعر منطقي ويساهم في وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشار خلال حديثه في قناة اكسترا نيوز، إلى أن الحكومة مطلوب منها الفترة المقبلة مراجعة الشرائح التي تستفيد من الخبز المدعم، بحيث تتأكد من أن الدعم يصل إلى مستحقيه، فمن المهم مراجعة قاعدة البيانات.

وأضاف أنه على مدار السنوات الماضية تدعم الحكومة سعر رغيف الخبز وتقدمه للمواطن بسعر 5 قروش، فقد تجاوز قيمة الدعم 100 مليار جنيه، كما تجاوز دعم الوقود 130 مليار جنيه، الأمر الذي يؤثر على المدى القريب على المؤشرات الاقتصاد المصري، ويضغط على الموازنة في ظل ارتفاع أسعار السلع عالميا.

ولفت إلى أن قيمة الدعم على العديد من المحاور وصل في موازنة العام الماضي إلى 530 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يرتفع في موازنة العام المالي المقبل، فإن الإصلاحات الاقتصادية التي كانت تقوم بها الدولة في 2016 لم يعد لها تأثير خلال السنوات الأخيرة، وعلى سبيل المثال انخفضت فاتورة الدعم على الوقود إلى 15 مليار جنيه ثم عاود إلى الارتفاع مرة أخرى ليصل إلى 130 مليار جنيه، وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف النفط عالميا.

وتابع أنه على مدار 3 عقود لم تتخذ أي حكومة قرار بتحريك سعر رغيف الخبز، نتيجة أن الحكومات كانت تتخذ القرار الأسهل، لتصبح الحكومة والموازنة العامة للدولة أمام معضلة اقتصادية نيابة عن المواطن.