الثلاثاء 18 يونيو 2024

زاخاروفا: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا محاولة لإضفاء الشرعية على النهج الغربي

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم30-5-2024 | 14:07

دار الهلال

 أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا المرتقب لا علاقة له بعملية السلام والتسوية في كييف، ولكنه مجرد محاولة لإضفاء الشرعية علي نهج الدول الغربية.

وقالت زاخاروفا في كلمتها خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة "روسيا اليوم": "إن نظام زيلينسكي يمثل الغرب الجماعي، في حين تحرض دول الناتو كييف، علي شن هجمات علي مواقع مدنية داخل روسيا بأسلحة غربية، و صواريخ (أتاكمز) لا سيما علي جزيرة القرم ".

وأوضحت أن النظام الأوكراني الحالي يحاول قمع أى معارضة أو أى شئ يربط أوكرانيا بروسيا، مشددة علي أن مدينة أوديسا ستكون حرة وستستعيد ثقافتها وتاريخها.

وأضافت أن تشديد التعبئة سعيا لتجنيد الأوكرانيين انتهاك صارخ لحقوق الإنسان من قبل نظام كييف.

وأشارت زاخاروفا إلى أنه في ظل الخسائر التي تكبدتها القوات المسلحة الأوكرانية في خاركوف، يسعي النظام في كييف، لاستهداف المدنيين الروس من خلال القيام بالعمليات الإرهابية بمختلف أنواع الأسلحة المقدمة من حلف الناتو.

وأكدت أن الدول الغربية مستمرة في تجاهل الأنشطة الإرهابية من قبل أوكرانيا بل تشجعهم علنا علي توجيه ضرباتها للمناطق الروسية، مشددة علي أن الرد سيأتي من قبل القوات المسلحة الروسية علي أعمال الناتو، كما سيتم إنشاء منطقة عازلة لضمان أمن روسيا، وفقا لما أعلنه الرئيس بوتين في وقت سابق.