الثلاثاء 18 يونيو 2024

«كايرو فيلم فاكتوري» تحتفل بـ«تقديرية» أنسي أبو سيف

أنس أبو سيف

فن30-5-2024 | 15:32

ياسمين محمد

استضافت «كايرو فيلم فاكتوري» مساء أمس الأربعاء، مهندس المناظر القدير أنسي أبو سيف في لقاء بعنوان «المكان السينمائي» وشاركه في الحضور عدد كبير من صناع الأفلام ومصممي المناظر والفنانين البصريين، وأيضا احتفلوا بحصول أبو سيف على جائزة الدولة التقديرية. 

ودار اللقاء الناقد السينمائي محمد عبد الرحيم، الذي وصف أبو سيف بأنه قامة كبيرة من أساسيات السينما المصرية والعربية، لأكثر من 50 عام، مضيفا أنه عمل مع كبار المخرجين .

كما تحدث عن أبو سيف فياللقاء عن بداية ارتباطه بعالم الفن، قال: «أنا بدأت العمل في عالم الفن من خلال الرسم والاهتمام بالعمارة و دخلت كلية الفنون الجميلة، واتعرفت على المهندس المناظر السينمائي هوالمسؤول عن خلق أو إعادة خلق المكان على الشاشة هو ما جذبه، بعد ذلك تركت فنون جميلة، ودخلت المعهد العالي للسينما».

أضاف:« شاركت في مجموعة الأفلام في  السينما من خلال  تصميم المناظر، الفترة دي من تاريخ السينما والدراما المصرية تشهد اهتمام كبير في صورة السينمائية، لكن على  على مهندس المناظر السينمائي أن يهتم بشكل أساسي بدراسة تاريخ العمارة وعلاقة البناء المعماري بالبشر لأن ذلك هو ما يساهم في تعميق وعيه بكيفية التعبير الدرامي من خلال أدواته عن العلاقات بين البشر والمكان داخل الصورة السينمائية».

الجدير بالذكر أن أنسي أبو سيف حصل على العديد من الجوائز، آخرهم جائزة الإنجاز الإبداعي في  مهرجان الجونة السينمائي عام ٢٠٢٠، وجائزة الدولة التقديرية 2024، وعمل مع العديد من المخرجين في السينما المصرية، منهم خيري بشارة، شادي عبد السلام، توفيق صالح،هنري بركات وصلاح أبو سيف، مرورًا بيوسف شاهين ومحمد خان، وداوود عبد السيد ورأفت الميهي وسمير سيف ورضوان الكاشف ويسري نصر الله ومروان حامد وشريف عرفة، وأحمد ماهر، وغيرهم.