السبت 22 يونيو 2024

الإذاعة المصرية.. «90 عامًا» من الثقافة والفن والسياسة

الإذاعة المصرية

ثقافة31-5-2024 | 02:16

بيمن خليل

"هنا القاهرة".. بهذه العبارة، انطلقت أولى نغمات الإذاعة المصرية، عندما صدح صوت أحمد سالم، المذيع الأول لها، بأولى نغماتها، لتُعلن عن بداية رحلة الصوت المصري عبر أمواج الأثير، في مثل هذا اليوم 31 مايو 1934م، بدأت الإذاعة المصرية مسيرتها، وتحتفل بالذكرى الـ 90 على تأسيسها.

بدأ بث الإذاعة المصرية بالتعاون مع شركة ماركوني، في 31 مايو 1934، وقد مُصِّرَت في عام 1947م، وتم إلغاء العقد مع شركة ماركوني، بدأت الإذاعة المصرية رحلتها بـ 4 محطات، حتى وصلت إلى 10 محطات، تحمل من خلالها رسائل الثقافة والفن والسياسة إلى آذان الملايين، على مر العقود الطويلة، وكانت الإذاعة صوتًا للأمة، تنقل أخبارها وآمالها وتطلعاتها إلى كل بيت وزاوية.

في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء يوم 31 مايو 1934، انطلقت أولى نغمات البث على موجات الإذاعة المصرية بآيات من الذكر الحكيم بصوت الشيخ محمد رفعت، وبعدها تألقت السيدة أم كلثوم بالغناء وقد استلمت أجرًا قدره 25 جنيهًا نظير إحيائها لحفل الافتتاح.

وفي ذلك اليوم، شارك المطرب صالح عبدالحي بالغناء، تلاه المطرب الكبير مطرب الملوك والأمراء محمد عبدالوهاب، وضم برنامج الإذاعة أيضًا حسين شوقي أفندي الذي ألقى قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي بك، وألقى الشاعر علي بك الجارم بصوته قصيدة تحية لملك البلاد آنذاك، فؤاد الأول ملك مصر والسودان، وقدم المونولوجست محمد عبد القدوس، أداءه، والموسيقيان مدحت عاصم وسامى الشوا"، ومع أحمد سالم كان المذيع محمد فتحي الذي عرف بلقب "كروان الإذاعة".

 

الاكثر قراءة