الجمعة 21 يونيو 2024

في اليوم العالمي للتوقف عن التدخين.. أهم النصائح للإقلاع عنه

التوقف عن التدخين

طبيب الهلال31-5-2024 | 09:32

إيمان عبدالرحمن

التوقف عن التدخين يمكن أن يكون صعبا، لأنه يصبح جزءا من روتين راسخ ، والذي قد يكون من الصعب كسره، لكن يفيد الخبراء أن  الآلاف من الناس يتوقفون عن التدخين كل عام في المملكة المتحدة ، ويمكنك القيام بذلك أيضا.

وبمناسبة أن اليوم  31 مايو يوافق اليوم العالمي للتوقف عن التدخين، نستعرض  فيما يلي أهم نصائح الخبراء في هذا الأمر، وفقا لما نشر علي موقع" cancerresearchuk"

قرر متى تفعل ذلك، فوضع خطة يزيد من فرصك في القيام بشيء ما، حدد التاريخ الذي ستتوقف فيه عن التدخين والتزم به.

كن مستعدا، فكر فيما يمكن أن يعيقك عن التدخين، بالنسبة للمواقف التي قد تجدها صعبة ، خطط للإجراءات التي ستتخذها لمساعدة نفسك. على سبيل المثال إذا كنت تتواصل مع الأصدقاء الذين يدخنون.

اطلب المساعدة على الرغم من صعوبة ذلك ، إلا أنك لست بحاجة إلى القيام بذلك بمفردك، تحدث إلى طبيبك.،يمكنه تقديم المساعدة والمشورة لك.

أخبر الناس أنك ستتوقف،و يمكن للأصدقاء والعائلة بعد ذلك دعمك وتشجيعك والاحتفال بإنجازاتك الخالية من التدخين.

استمر في المحاولة، يستغرق معظم الناس بضع محاولات قبل أن يتمكنوا من التوقف عن التدخين للأبد، إذا لم تنجح في البداية ، فكر في ما نجح وما لم ينجح ، وما يمكنك فعله بشكل مختلف في المرة القادمة. 

ركز على دوافعك، تذكر لماذا قررت التوقف عن التدخين وما هي الفوائد الشخصية بالنسبة لك - حاول ترك ملاحظات لاصقة لنفسك أو تعيين تذكيرات على هاتفك.

غير روتينك، إذا كنت معتادا على التدخين في أوقات معينة ، فحاول القيام بالأشياء بشكل مختلف لكسر الرابط بين وقت أو نشاط معين والتدخين.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدخن عادة بعد الوجبة ، فحاول الذهاب في نزهة على الأقدام أو القيام بشيء تستمتع به بدلا من ذلك.

حافظ على أن يكونكلا من  عقلك ويديك مشغولين ، ربما ستظل تشعر بالحاجة إلى التدخين في بعض الأحيان، حاول القيام بشيء آخر لإلهائك، مثل ممارسة الرياضة أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة.

الاكثر قراءة