الجمعة 21 يونيو 2024

اليابان وأمريكا تجريان محادثات حول التعاون في تطوير البنية التحتية

اليابان وأمريكا

عرب وعالم31-5-2024 | 09:46

دار الهلال

أجرت اليابان والولايات المتحدة اجتماعا حول التعاون في تطوير البنية التحتية في الدول الأخرى، وهي خطوة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مرتبطة بجهود الحليفين لمواجهة توسع الصين في جنوب شرق آسيا وأماكن أخرى.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية أن الاجتماع والحوار التنموي في واشنطن، ترأسه نائب وزير الخارجية الياباني ماساتاكا أوكانو ونائب وزير الخارجية الأمريكي كورت كامبل، وبحثا تنسيق السياسات المتعلقة بالدول الناشئة والنامية في ما يسمى بالجنوب الدولي

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان صحفي، نشرته وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الجمعة،أن أوكانو وكامبل، أكدا أن البلدين سيعملان معا لمعالجة القضايا في مجالات الدبلوماسية والتنمية من خلال الاستخدام الفعال لنقاط القوة الخاصة بكل منهما.

وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الأمريكي جو بايدن، قد اتفقا على إطلاق الحوار في واشنطن في أبريل لتعزيز نظام دولي حر ومفتوح يقوم على سيادة القانون باعتبارهما شركاء عالميين.

وعقد الاجتماع قبل المحادثات الثلاثية التي ستجري، اليوم، والتي من المتوقع أن يناقش فيها أوكانو وكامبل والنائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم هونج كيون، قضايا حول كوريا الشمالية والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتحديات الأمنية الرئيسية الأخرى.